الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

فلسطين على أعتاب التأهل الآسيوي بفوز ثانٍ توالياً

فلسطين على أعتاب التأهل الآسيوي بفوز ثانٍ توالياً

صورة أرشيفية لمنتخب فلسطين

بات المنتخب الفلسطيني على أعتاب التأهل إلى كأس آسيا 2023 للمرة الثالثة في تاريخه، بتحقيقه الفوز الثاني توالياً في الدور الحاسم أمام اليمن بخماسية نظيفة، السبت، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.

وعلى ملعب الاتحاد المنغولي في العاصمة أولان باتور، تناوب على تسجيل خماسية «الفدائي» عدي دباغ (14)، محمد باسم (45+1)، محمد يامين (48)، وصالح شحادة (58 و65).

وشارك المنتخب الفلسطيني للمرة الأولى في النهائيات عام 2015 عندما خرج من دور المجموعات، على غرار النسخة الأخيرة عام 2019 في الإمارات. فيما خاض اليمن باكورة مشاركاته في 2019 عندما ودّع من دور المجموعات بثلاث هزائم.

وبهذا الفوز، حافظ منتخب فلسطين على صدارة المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط من مباراتين، في مقابل 4 نقاط للفلبين التي فازت بهدف نظيف على منغوليا السبت أيضاً، ونقطة لليمن الثالث، في حين بقيت منغوليا في ذيل الترتيب خالية الوفاض.

ودخل المنتخب الفلسطيني المباراة بقوة، وافتتح التسجيل بعد عرضية محمود أبو وردة من الجهة اليسرى، وصلت إلى محمود وادي الذي سدد كرة ارتدت من العارضة، قبل أن تعود إلى الدباغ الذي أسكنها بيسراه في الشباك (14).

ونجح المنتخب الفلسطيني في إحراز الهدف الثاني في اللحظات الأخيرة من زمن الشوط الأول من ركلة حرة مباشرة من مشارف منطقة الجزاء، سددها باسم مُتقنة في أعلى الزاوية اليُمنى للحارس اليمني سالم الهارش (45+2).

ومع بداية الشوط الثاني، عزز الفلسطينيون تقدمهم بهدف ثالث بعدما أرسل أبو وردة بينية عالية باتجاه سامر الجندي الذي مرر بدوره كرة عرضية مُتقنة داخل منطقة الجزاء سددها يامين من اللمسة الأولى بقدمه اليسرى في الشباك (47).

وبعد 10 دقائق، جاء الهدف الرابع بعدما أرسل أبو وردة المتألق أيضاً عرضية من الجهة اليُسرى، وصلت إلى رأس الدباغ الذي حوّلها باتجاه المهاجم البديل شحادة الذي أسكنها برأسه في المرمى (58).

واختتم الفلسطينيون مهرجان الأهداف بعد مجهود كبير لمصعب البطاط على الجهة اليُمنى، عندما راوغ أكثر من مدافع وسدد كرة تصدى لها الحارس الهارش، قبل أن تصل إلى شحادة الذي سددها قوية في الزاوية اليُمنى لتسكن الشباك (64).

وتُقام الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثلاثاء، حيث تلتقي فلسطين مع الفلبين، واليمن مع منغوليا.

ويتنافس 24 منتخباً على 11 بطاقة متبقية مؤهلة إلى البطولة القارية بعد أن ضمن 13 التواجد في النهائيات.

وتمّ تقسيم منتخبات الدور الثالث على 6 مجموعات، وتُقام بنظام التجمع في 6 بلدان، أيام 8 و11 و14 يونيو الجاري، وعلى 3 جولات فقط، لا الست التقليدية ذهاباً وإياباً.

ويتأهل إلى كأس آسيا صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل 5 منتخبات تحصل على المركز الثاني.