السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

تفوق تاريخي لمانشستر سيتي وميسي قبل قمة الأبطال

تفوق تاريخي لمانشستر سيتي وميسي قبل قمة الأبطال

ميسي وغوارديولا في مواجهة سابقة. (غيتي)

لم يتبقَ سوى بضع ساعات على انطلاق قمة الجولة الثانية من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، والتي تجمع باريس سان جيرمان مع مانشستر سيتي على أرضية ملعب «حديقة الأمراء» ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وبجانب المواجهة الرئيسية بين باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي، فإن المباراة تحمل في ثناياها مواجهات عاطفية، ومن أهمها التي تجمع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي والمدرب الإسباني بيب غوارديولا.

وعمل ميسي مع غوارديولا لأربعة أعوام في برشلونة، وحققا معاً 14 لقباً بين عامي 2008 و2012، ومن أبرزها سداسية عام 2009 التاريخية.

وخلال تلك الفترة، لعب ميسي 47 مباراة في دوري الأبطال وسجل 43 هدفاً، وحقق الفوز في 28 مباراة مقابل 4 هزائم و15 تعادلاً.

وفي المؤتمر الصحفي الذي سبق المباراة، تطرق غوارديولا للحديث عن ميسي، بقوله «واجهته في بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي، ميسي من نوعية اللاعبين الذين يتحدثون عن أنفسهم في الملعب، لست بحاجة لوصفه أو الحديث عنه».

ميسي يتفوق على غوارديولا

وبعد رحيل غوارديولا عن «كامب نو» واجه ميسي في 4 مناسبات، منها مرتان مع بايرن ميونيخ، وفي مناسبتين مع مانشستر سيتي، وفي كل المواجهات كان «البولغا» لاعباً في برشلونة.

وشهدت المواجهات الأربع تفوقاً واضحاً لميسي، حيث حقق الفوز ثلاث مرات، مقابل فوز واحد لغوارديولا.

وفاز ميسي وبرشلونة على بايرن ميونيخ بثلاثية نظيفة وخسر منه بثلاثة أهداف لهدفين في موسم 2014-2015، قبل أن يتغلب على مانشستر سيتي برباعية نظيفة وبثلاثة أهداف مقابل هدف في موسم 2016-2017.

مانشستر سيتي يمتلك الأفضلية

وبالعودة إلى المواجهة الرئيسية بين «الباريسيين» و «السيتيزينز» فإن التفوق في المواجهات المباشرة يميل بشكلٍ واضح لكتيبة بيب غوارديولا.

ولعب السيتي أمام سان جيرمان 5 مواجهات سابقة، وتغلب عليه 3 مرات، مقابل تعادلين، ودون أي خسارة.

وتعود آخر مواجهتين إلى نصف نهائي النسخة الماضية من «ذات الأذنين»، وفاز السيتي ذهاباً بهدفين مقابل هدف، وبثنائية نظيفة في الإياب.

ويعتبر الثنائي البلجيكي كيفين دي بروين والجزائري رياض محرز أكثر اللاعبين تسجيلاً في تاريخ المواجهات، بثلاثة أهداف لكل لاعب.