الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

محمد صلاح.. طريق الوصول إلى القمة

محمد صلاح.. طريق الوصول إلى القمة

محمد صلاح. (غيتي)

اشادة كبيرة يحظى بها النجم المصري الدولي محمد صلاح في ليفربول في الوقت الحالي، اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً سجل هدفاً خيالياً في فوز فريقه بخماسية نظيفة أمام واتفورد خارج الديار في الدوري الإنجليزي الممتاز.

صلاح وصل إلى الهدف رقم 7 في البريمييرليغ بجانب صناعة 4 أهداف، ما يعني المساهمة في 11 هدفاً، فقط يتفوق عليه الفرنسي كريم بنزيمة الذي ساهم في 16 هدفاً والنرويجي إيرلينغ هالاند الذي ساهم في 12 هدفاً.

وبلغ صلاح الهدف رقم 104 في الدوري الإنجليزي الممتاز ليصبح أكثر لاعب أفريقي أحرز الأهداف في تاريخ المسابقة بالتساوي مع ديديه دروغبا نجم تشيلسي السابق.

صلاح يصل إلى القمة

تمكن صلاح من تقديم مستويات رائعة بقميص ليفربول من القدوم من صفوف روما في صيف 2017 لكن ما يقدمه صلاح في الموسم الحالي مختلف تماماً دفع النقاد لتصنيفه اللاعب الأفضل في العالم.

المدرب الألماني يورغن كلوب قالها عقب لقاء واتفورد: «من في العالم الآن أفضل من صلاح؟» بينما كتب جيمي كاراغير أسطورة ليفربول من خلال حسابه على تويتر: «صلاح هو الأفضل في العالم الآن».

وبحسب شبكة «ذا أثلتيك» البريطانية، فإن صلاح لم يسبق له الوصول إلى متوسط تسجيل أو صناعة هدف كل 65 دقيقة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

صلاح في الموسم الماضي أحرز 22 هدفاً وصنع 5 أهداف، أي يسجل/يصنع هدفاً كل 114 دقيقة بينما في موسم 2019-2020 سجل 19 هدفاً وصنع 10 أهداف بمعدل تسجيل/صناعة هدف كل 100 دقيقة وفي موسم 2018-2019 أحرز 22 هدفاً وصنع 8 أهداف، بمعدل تسجيل/صناعة هدف كل 109 دقائق.

ما يقدمه صلاح هذا الموسم يتفوق من خلاله على العام الأول له في أنفيلد والذي نال من خلاله اللاعب المصري الكثير من الاشادة عندما حطم الكثير من الأرقام القياسية وسجل 32 هدفاً وصنع 10 أهداف، بمعدل تسجيل/صناعة هدف كل 70 دقيقة.

ويبقى السؤال ما هو سر نجاح صلاح بشكل مثير للإعجاب في الموسم الحالي وكيف اختلف صلاح في الموسم الجاري عن أي موسم آخر له.

سر النجاح

أجرت الشبكة البريطانية تحقيقاً عن سب نجاحات صلاح الحالية وأكدت أن السر الرئيسي هو حصول اللاعب المصري على الراحة عقب نهاية الموسم الماضي وعدم مشاركته في الأولمبياد وبدء المعسكر التحضيري في النمسا في يوليو، لذلك فاللاعب الآن جاهز تماماً من الجانب البدني بعدما حصل على الراحة الكافية.

صلاح عقب نهاية كل عام يشارك مع منتخب بلاده في المسابقات الدولية، لكنه هذا الصيف ذهب إلى الشاطئ واستمتع بوقته، لذلك فإن ليفربول هو أكثر المستفيدين من عدم تواجد اللاعب في أولمبياد طوكيو 2020.

مساعد مدرب ليفربول بيب ليندرز قال: «كل لاعب في العالم بحاجة للراحة، من المهم أن تبدأ الموسم التحضيري بشكل جيد، الكثير من الناس لا يهتمون بكيفية الوصول إلى أفضل لياقة بدنية للاعبين من خلال الاسترخاء لفترة ما، بعد فترات اللعب عالية الكثافة، صلاح لاعب محترف ولديه عقلية رائعة وعرف كيف يستفيد من العطلة الصيفية بشكل صحيح».

بينما قال أحد عمال غرفة خلع الملابس في ليفربول إن اللاعب المصري يريد استعادة الحذاء الذهبي وتحقيق الألقاب مع الريدز وهو الآن جاهز من الجانب البدني أكثر من أي وقت مضى.

يذكر أن عقد محمد صلاح ينتهي مع ليفربول في يونيو 2023، ما يدفع النادي الإنجليزي للتحرك من أجل الحفاظ على خدماته عن طريق تمديد تعاقده.