السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

محمد صلاح يتوج بجائزة القدم الذهبية 2021

محمد صلاح يتوج بجائزة القدم الذهبية 2021

محمد صلاح (غيتي)

توج النجم المصري محمد صلاح بجائزة القدم الذهبية لعام 2021، وذلك في حفل أقيم ليلة الاثنين في إمارة موناكو بفرنسا، وحضره رفقة زوجته ماجي صادق، ووكيل أعماله رامي عباس.

وكانت زوجة محمد صلاح، ماجي صادق، هي من اعتلت منصة التتويج لاستلام الجائزة بدلاً منه، بعدما اضطر لمغادرة الحفل مبكراً بسبب ضرورة التحاقه بالتدريبات الصباحية لليفربول، الذي يستعد لمواجهة إيفرتون يوم الأربعاء خارج ملعبه، برسم الجولة الـ14 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتعتبر جائزة القدم الذهبية جائزة تكريمية تكرم اللاعب على مسيرته ككل، وليس لكونه أفضل لاعب في العام السابق. ويجب أن يكون اللاعب المختار يتميز بإنجازاته الرياضية الفردية والجماعية وبشخصيته وسلوكه داخل الملعب وخارجه. وتُمنح الجائزة فقط للاعبين النشطين الذين تبلغ أعمارهم 28 عاماً أو أكثر، ولا يمكن الفوز بها إلا مرة واحدة.

وفي شهر يناير من كل عام، تقوم لجنة تحكيم مكونة من صحفيين دوليين بإعداد قائمة تضم 30 مرشحاً من بين أكثر من 28 لاعباً ما زالوا نشطين. في هذه القائمة، وبعد استطلاع عبر الإنترنت حيث يمكن لأي شخص التصويت، يتم في شهر أبريل تحديد 10 مرشحين للجائزة. وبعد تصويت عام ثانٍ على الموقع الرسمي، تُمنح جائزة القدم الذهبية للفائز في شهر أكتوبر، إلا أنه تم تأجيل الحفل هذا العام لشهر نوفمبر.

وتفوق نجم ليفربول هذا العام على قائمة مرشحين للجائزة ضمت نجوماً من العيار الثقيل مثل ليونيل ميسي، نيمار، سيرجيو راموس، سيرجيو أغويرو، جيرار بيكيه، كريم بنزيمة، روبرت ليفاندوفسكي، جيورجيو كيليني، وروميلو لوكاكو.

وانضم محمد صلاح لقائمة طويلة تضم عدة نجوم سبق لهم التتويج بالجائزة، آخرهم كريستيانو رونالدو العام الماضي، ولوكا مودريتش في عام 2019، إضافة إلى أسماء أخرى كرونالدو الظاهرة، رونالدينيو، وإنيستا، فرانشيسكو توتي، ريان غيغز، روبيرتو باجيو، أليساندرو ديل بيرو، أندريه شيفشينكو، وجيانلويجي بوفون.

ويذكر أن محمد صلاح هو ثاني لاعب عربي يتوج بالجائزة بعد النجم الجزائري رابح ماجر في عام 2011.