الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

أبرز الأرقام والحقائق قبل مواجهة الجزائر وسيراليون في «الكان»

أبرز الأرقام والحقائق قبل مواجهة الجزائر وسيراليون في «الكان»

منتخب الجزائر (غيتي)

يستهل حامل اللقب منتخب الجزائر الذي لم يهزم في آخر 34 مباراة، حملة الدفاع عن لقبه أمام سيراليون، الفريق العائد إلى كأس الأمم الأفريقية بعد 26 عاماً من الغياب، وذلك ضمن منافسات المجموعة الخامسة التي تضم أيضاً ساحل العاج، وغينيا الاستوائية.

ولم يخسر حاملو اللقب بقيادة المدرب جمال بلماضي في 34 مباراة دولية، وهو رقم قياسي يتطلعون لتوسيعه بينما يحلمون بلقب كأس الأمم الأفريقية الثالث في تاريخ البلاد، والثاني على التوالي مدعومة بانتصارها الأخير بلقب كأس العرب في قطر الشهر الماضي، تطمح الجزائر إلى البصم على انطلاقة قوية وتوجيه تهديد شديد اللهجة إلى خصومها ليس فقط في المجموعة الخامسة، ولكن أيضاً من أجل السباق على اللقب.

في هذه المساحة نستعرض معكم مجموعة من أبرز الأرقام والحقائق قبل المواجهة، والمسجلة بموقع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم:

ـ كانت المواجهة الوحيدة السابقة بين الجزائر وسيراليون في كأس الأمم الأفريقية 1996، في مرحلة المجموعات، حيث فازت الجزائر بهدفين نظيفين.

ـ ستكون هذه المشاركة الـ10 للجزائر في كأس الأمم الأفريقية، إذ فازت باللقب مرتين سابقاً (1990، 2019). سيسعى الفريق للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية على التوالي، ليصبح بذلك ثاني فريق فقط في تاريخ البطولة يحقق اللقب في نسختين على التوالي أو أكثر، منذ حققت مصر 3 بطولات متتالية من 2006 إلى 2010.

ـ لم تخسر الجزائر في آخر 8 مباريات في كأس أمم أفريقيا (فازت 6 تعادلت 2)، ما يعادل أطول فترة لها دون هزيمة في تاريخ البطولة. في عام 2019، لم تتلقَ شباكهم سوى هدفين في 7 مباريات في طريقهم نحو اللقب، ولم يتأخروا أبداً في أي مباراة.

ـ سجلت الجزائر 19 هدفاً في 6 مباريات خلال التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2021، وهي أعلى حصيلة بين المنتخبات الـ24 في بطولة هذا العام. في غضون ذلك، فازت سيراليون بواحدة فقط من مبارياتها الست في التصفيات، أقل رقم بين المنتخبات المتأهلة.

ـ تشارك سيراليون في نهائيات كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة فقط، والأولى منذ عام 1996. وفازت بمباراة واحدة فقط من مبارياتها الخمس في البطولة (خسرت 3، وتعادلت في واحدة). فوزهم الوحيد كان أمام بوركينا فاسو بهدفين لواحد فاسو في عام 1996.

ـ الجزائريان رياض محرز، وإسلام سليماني، هما لاعبان من بين 4 لاعبين فقط سجلوا في كل من بطولات كأس الأمم الأفريقية الثلاث لأخيرة، إلى جانب الأخوين أندريه وجوردان أيو من غانا.