الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

لماذا يلعب ريال مدريد وبيلباو في السوبر وهما لم يفوزا بالدوري أو الكأس؟

لماذا يلعب ريال مدريد وبيلباو في السوبر وهما لم يفوزا بالدوري أو الكأس؟

ريال مدريد وأتلتيك بيلباو. (غيتي)

لمدة عامين حتى الآن، غيرت كأس السوبر الإسباني شكلها. قبل عام 2019، كانت تُلعب في شهر يونيو بين بطلي الدوري الإسباني، وكأس ملك إسبانيا.

وفي شكلها الجديد أصبحت البطولة تقام في شهر يناير، وتم إحداث ثورة على شكلها، إذ أصبحت تلعب بين 4 فرق بدلاً من اثنين، بإضافة فريقين آخرين ولعب البطولة على شكل مربع ذهبي، بنظام خروج المغلوب، وصولاً للنهائي، في بطولة تقام على مدى 4 أيام فقط.

ويتم تأهيل الفريقين الإضافيين في الشكل الجديد، عبر منح البطاقتين لوصيفي الليغا، وكأس الملك، بقرار من الاتحاد الإسباني لكرة القدم. هذا هو السبب الذي يجعل ريال مدريد، وأتلتيك بيلباو، يلعبان كأس السوبر الإسباني رغم عدم فوزهما بالدوري أو كأس الملك الموسم الماضي. واحتل ريال مدريد وصافة الليغا خلف أتلتيكو مدريد في موسم (2020ـ2021)، فيما سقط أتلتيك بيلباو أمام برشلونة بقيادة كومان في نهائي كأس الملك.

وستكون هذه هي النسخة الثالثة التي تقام بأربعة فرق. في عام 2020، لعب البطولة ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، وفالنسيا، وكان أتلتيك بيلباو هو البطل. وفي 2019، لعب المسابقة ريال مدريد، برشلونة، ريال سوسيداد، وأتلتيك بيلباو، وحقق ريال مدريد البطولة.

وستقام هذه النسخة، كما في عام 2019، بالرياض بالمملكة العربية السعودية. في عام 2020، كان من المقرر إقامة السوبر الإسباني أيضاً بالرياض، ولكن بسبب فيروس كورونا، تقرر لعب النهائي في إشبيلية في ملعب «لا كارتوجا». وتقام المسابقة كاملة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بمدينة جدة، والذي يتسع لنحو 62 ألف متفرج.