الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

ليفاندوفسكي أفضل لاعب في العالم لعام 2021.. وتوخيل أفضل مدرب

ليفاندوفسكي أفضل لاعب في العالم لعام 2021.. وتوخيل أفضل مدرب

روبرت ليفاندوفسكي. (غيتي)

تُوج النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2021، متفوقاً على النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، والنجم المصري محمد صلاح، المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وذلك في حفل افتراضي أقيم الاثنين بمدينة زيوريخ السويسرية.

وحصل روبرت ليفاندوفسكي على الجائزة للمرة الثانية في مسيرته، والثانية على التوالي، بعدما تُوج بها أيضاً في عام 2020. ويعد الفوز بالجائزة تعويضاً لروبرت ليفاندوفسكي عن خسارته جائزة الكرة الذهبية 2021 لمصلحة ليونيل ميسي.

وعرف الحفل تتويجاً أيضاً لاعبة برشلونة أليكسيا بوتياس بجائزة أفضل لاعبة في العالم لعام 2021، لتواصل بذلك حصد الجوائز الفردية، بعدما فازت أيضاً بجائزتَي الكرة الذهبية، وغلوب سوكر، لأفضل لاعبة في عام 2021، مستفيدة من تحقيق ثلاثية تاريخية مع فريق برشلونة للسيدات العام الماضي.

وحصل مدرب تشيلسي توماس توخيل على جائزة أفضل مدرب، وحارس مرمى الفريق السنغالي إدوارد ميندي على جائزة أفضل حارس مرمى، بعدما قادا البلوز إلى تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وعرف الحفل منح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو جائزة تكريمية، بصفته أفضل هداف في تاريخ كرة القدم الدولية للرجال.

كما كشف «فيفا» عن تشكيلة أفضل 11 لاعباً في العالم لعام 2021، وجاءت على الشكل التالي: إدوارد ميندي، دافيد ألابا، بونوتشي، روبن دياز، دي بروين، جورجينيو، كانتي، ليفاندوفسكي، رونالدو، هالاند، وميسي.

وفي جوائز أخرى، تُوج مشجعو منتخبَي الدنمارك وفنلندا، بجائزة أفضل جمهور في عام 2021، تقديراً لرد فعلهم خلال مواجهة الفريقين بيورو 2020، التي عرفت تعرض كريستيان إريكسن لسكتة قلبية، كما تم تكريم منتخب الدانمارك، وطاقمه الطبي بجائزة الروح الرياضية، تقديراً لرد فعلهم خلال نفس الحادثة.

وفازت مدربة فريق تشيلسي للسيدات، الإنجليزية إيما هايز بجائزة أفضل مدربة في عام 2021، والأرجنتيني إريك لاميلا بجائزة «بوشكاش» لأفضل هدف في عام 2021، والتشيلية كريستيان إندلر بجائزة أفضل حارسة مرمى في العالم لعام 2021.

وتم تكريم اللاعبة الكندية كريستين سنكلير بجائزة خاصة لتحطيمها الرقم القياسي الدولي كأكثر لاعبة تسجيلاً للأهداف الدولية، حيث سجلت 188 هدفاً في 308 مباريات دولية مع كندا، أكثر من أي لاعبة أخرى في تاريخ كرة القدم.