الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

الحصاد الرياضي لليوم الأول من الحرب الروسية الأوكرانية

الحصاد الرياضي لليوم الأول من الحرب الروسية الأوكرانية

نادي شالكه الألماني (غيتي)

في منتصف الليل من الأربعاء إلى الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تدخل الجيش الروسي على الأراضي الأوكرانية، لحماية الانفصاليين الموالين لروسيا في المناطق الحدودية بين البلدين.

وخلف الغزو الروسي لأوكراني ردود فعل دولية واسعة، بما في ذلك عالم الرياضة، حيث اتخذ العديد من الأندية، والرياضيين، والاتحادات، موقفاً داعماً لأوكرانيا، أو دعوا إلى حفظ السلام في أوروبا الشرقية.

وفي هذه المساحة اليومية نستعرض معكم الحصاد الرياضي لليوم الأول من الحرب الروسية الأوكرانية:

ـ «يويفا» يقرر سحب استضافة نهائي دوري الأبطال 2022 من سان بطرسبرغ الروسية، بسبب الحرب مع أوكرانيا. وتم اتخاذ القرار بشكل عاجل اليوم الخميس، رداً على هجوم الجيش الروسي في أوكرانيا. ومن المتوقع أن يتم الإعلان الرسمي يوم الجمعة، بعد الاجتماع الاستثنائي الذي سيعقده «يويفا».

ـ نادي شالكه الألماني يعلن إزالة اسم الراعي الرسمي للنادي شركة «غازبروم» الروسية من قمصان الفريق. وقال في بيان نشره على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: «بالنظر إلى الأحداث والتطورات والتصعيد في الأيام القليلة الماضية، قرر نادي شالكه إزالة حروف «غازبروم» من قمصانه».

ـ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» يدين في بيان رسمي الغزو الروسي لأوكرانيا: «ندين بشدة الغزو العسكري الروسي المستمر لأوكرانيا، ونعبر عن تضامننا الكامل مع مجتمع كرة القدم في أوكرانيا. نتعامل مع هذا الوضع بمنتهى الجدية والسرعة. وسيتم اتخاذ القرارات من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي وإعلانها غداً».

اقرأ أيضاً.. شالكه الألماني يزيل اسم شركة «غازبروم» الروسية من قمصانه

ـ فريق برشلونة لكرة السلة يعلن إلغاء سفره إلى سانت بطرسبرغ، لمواجهة سسكا موسكو الروسي يوم الأحد في كأس الاتحاد الأوروبي، بسبب الخوف من إغلاق روسيا مجالها الجوي.

ـ طالبت اتحادات كرة القدم في بولندا والسويد وجمهورية التشيك، عبر بيان رسمي بنقل مباريات الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم في قطر هذا العام من روسيا إلى ملعب محايد بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ـ النجم الأوكراني أندري شيفتشينكو نشر عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: «أوكرانيا وسكانها يريدون السلام. أرجو منكم دعم بلادنا ودعوة الحكومة الروسية لوقف عدوانها وانتهاكها للقانون الدولي. نريد السلام فقط. الحرب ليست هي الحل».

ـ تأجيل مباريات الأندية الروسية في الدوري الأوروبي لكرة السلة، حيث يلعب بايرن ميونيخ وسسكا موسكو، وباسكونيا مع كازان، وزينيت مع برشلونة.

ـ لاعبون برازيليون في شاختار دوينستك، ودينامو كييف، ينشرون فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يطالبون من خلالهم سلطات بلادهم بإجلائهم من أوكرانيا، بعد غلق المجال الجوي.

ـ الألماني سيباستيان فيتل يريد مقاطعة سباق الجائزة الكبرى «للفورمولا1» في روسيا والمقام يوم 25 سبتمبر، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ـ عضو البرلمان البريطاني ورئيس حزب العمال كريس براينت، يطالب بتجريد الروسي رومان أبراموفيتش من ملكيته لنادي تشيلسي، ومنزله الذي يقدر بنحو 150 مليون جنيه استرليني، بسبب صلاته الوثيقة بالنظام الروسي.

ـ مانشستر يونايتد يعتزم إنهاء تعاقده مع شركة الطيران الروسية «إيروفلوت» قبل 18 شهراً من نهاية العقد، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

- الاتحاد الدولي للكرة الطائرة يؤكد أن غزو روسيا لأوكرانيا، ليس سبباً كافياً لنقل بطولة العالم للرجال من روسيا، والتي من المفترض إقامتها في وقت لاحق من العام الجاري.