الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

من سون إلى تيلمان.. أبرز الرياضيين الذين مثلوا جيوش بلادهم عبر التاريخ

من سون إلى تيلمان.. أبرز الرياضيين الذين مثلوا جيوش بلادهم عبر التاريخ

المنتخب الإيطالي الذي توج بكأس العالم العسكرية 1987 (من المصدر)

في خضم الحرب الروسية الأوكرانية المندلعة حالياً بين الدولتين، أعلن لاعب التنس الأوكراني السابق سيرغي ستاخوفسكي انضمامه إلى قوات الاحتياط في جيش بلاده.

وقال ستاخوفسكي في تصريح نقلته وسائل الإعلام العالمية: «سأقاتل بالطبع، لقد تطوعت في قوات الاحتياط الأسبوع الماضي، ليست لدي خبرة عسكرية لكن لدي خبرة في التعامل مع المسدس».

وبهذا القرار يكون ستاخوفسكي قد انضم لأشهر الرياضيين الذين خدموا جيوش بلادهم، سواء بالتجنيد الإجباري أو التطوعي.

اقرأ أيضاً: انسحاب أبراموفيتش يؤرق مستقبل تشيلسي

سون هيونغ مين وكوريا الجنوبية

تفرض القوانين في كوريا الجنوبية على جميع الأفراد الذهاب للتجنيد العسكري الإجباري لمدة عامين كاملين، وهذا الأمر كان سيعطل مسيرة نجم توتنهام هوتسبير سون هيونغ مين.

وفي عام 2018 قاد سون بلاده للتتويج بالميدالية الذهبية في كرة القدم للرجال خلال دورة الألعاب الآسيوية، ليحصل بذلك على إعفاء والذهاب للخدمة العسكرية لمدة 3 أسابيع فقط.

ومع توقف بطولة الدوري الإنجليزي بسبب وباء كورونا «كوفيد-19» في عام 2020 قرر سون الذهاب لأداء الخدمة العسكرية، وتخرج منها بجائزة «أفضل أداء» باحتلاله المركز الخامس من بين 157 شخصاً في التجنيد.

وبعد الانتهاء من التجنيد العسكري عبَّر سون عن سعادته بهذه التجربة، مؤكداً في الوقت نفسه حصوله على العديد من الخبرات المختلفة.

نجوم إيطاليا

قام العديد من نجوم المنتخب الإيطالي قبل عقود من الزمان بالذهاب إلى الخدمة العسكرية، مثل جيانلوكا فيالي وأليساندرو ديل بييرو وفابيو كانافارو وغيرهم.

وشارك فيالي في كأس العالم العسكرية عام 1987 وقاد إيطاليا للتتويج باللقب أثناء الخدمة العسكرية.

وفي عام 1988 عمل باولو مالديني وروبرتو مانشيني معاً في الخدمة العسكرية، وبحسب صحيفة «غارديان» البريطانية فقد كان حدثاً كبيراً في ذلك الوقت.

وأدى روبرتو باجيو الخدمة العسكرية في الفترة نفسها، ومن ثم ذهب ماركو ديلفيكيو وديل بييرو وكانافارو معاً في عامي 1995 و1996.

وكانت الخدمة العسكرية إلزامية في إيطاليا قبل تعليقها بشكلٍ رسمي في عام 2004.

رياضيون خدموا عسكرياً

وبعيداً عن كرة القدم فإن الرياضة إجمالاً شهدت ذهاب العديد من الرياضيين لأداء الخدمة العسكرية.

ومن أبرز الرياضيين كان لاعب كرة القدم الأمريكية بات تيلمان الذي انضم للجيش الأمريكي في عام 2001، قبل وفاته أثناء وجوده بالخدمة، ولاعب كرة السلة دافيد روبنسون في ثمانينيات القرن الماضي عندما خدم في القوات البحرية الأمريكية.