الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

الحصاد الرياضي لليوم الخامس من الحرب الروسية الأوكرانية

الحصاد الرياضي لليوم الخامس من الحرب الروسية الأوكرانية

الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا». (غيتي)

نستعرض هنا وضمن تقريرٍ يومي الحصاد الرياضي لكل يوم من أيام الحرب الروسية والأوكرانية.

وشهد اليوم الخامس من الحرب الروسية والأوكرانية العديد من الأحداث المتعلقة بالرياضة وكرة القدم، وأبرزها:

ـ الاتحاد الأمريكي لكرة القدم يعلن في بيان رسمي رفضه لعب أي مباراة ضد المنتخبات الروسية إلى حين عودة السلام في أوكرانيا.

ـ المدرب الأوكراني يوري فيرنيدوب يتطوع في الجيش للمشاركة في الحرب الأوكرانية الروسية، وذلك بعد 5 أشهر على كتابة التاريخ في دوري أبطال أوروبا بقيادته شريف تيراسبول المولدوفي للفوز على ريال مدريد بهدفين لواحد في «سانتياغو بيرنابيو».

ـ اللجنة الأولمبية الدولية توصي في بيان رسمي بمنع جميع الرياضيين والمسؤولين الروس والبيلاروس من المشاركة في المنافسات الدولية «من أجل حماية نزاهة المسابقات الرياضية العالمية وسلامة جميع المشاركين». على حد تعبيرها.

ـ الرئاسة الأوكرانية اتصلت بمالك نادي تشيلسي الإنجليزي، رومان أبراموفيتش للمشاركة في محادثات مع روسيا لإنهاء الحرب. أوكرانيا دعت رومان أبراموفيتش للمشاركة في المحادثات بالنظر إلى قربه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

اقرأ أيضاً.. أرسنال يعلن عن خسائر مالية ضخمة

ـ الاتحاد السويسري لكرة القدم يطلب في بيان رسمي استبعاد المنتخب الروسي للرجال من تصفيات كأس العالم لكرة القدم.

ـ حارس مرمى ريال مدريد آندي لونين يطلق حملة لجمع التبرعات من أجل مساعدة بلده أوكرانيا في ظل الهجوم الروسي.

ـ الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» يعلنان استبعاد الأندية والمنتخبات الوطنية الروسية من جميع المسابقات.

ـ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) يعلن إنهاء شراكته مع الراعي الروسي «غاز بروم» في جميع المسابقات، مؤكداً أن القرار ساري المفعول على الفور، ويغطي جميع الاتفاقيات الحالية بما في ذلك دوري أبطال أوروبا، ومسابقات المنتخبات الوطنية، ويورو 2024.

- الاتحاد الروسي لكرة القدم، يرد على قرار «فيفا» و«يويفا» باستبعاد الأندية والمنتخبات الروسية من جميع المسابقات: «نعارض هذا القرار بشكل قاطع، ونعتقد أنه مخالف لقواعد ومبادئ المنافسة الدولية، وكذلك مع الروح الرياضية. من الواضح أنه تمييزي في طبيعته ويؤذي عدداً كبيراً من الرياضيين والمدربين والعاملين في الأندية والمنتخب الوطني، والأهم من ذلك، الملايين من المشجعين الروس والأجانب، الذين يجب على المنظمات الرياضية الدولية حماية مصالحهم».

وأضاف البيان: «إن مثل هذه الإجراءات تقسم المجتمع الرياضي العالمي، الذي يلتزم دائماً بمبادئ المساواة والاحترام المتبادل والاستقلال عن السياسة. نحتفظ بالحق في الطعن في قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم وفقاً لقانون الرياضة الدولي».