الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

دراسة.. المواهب الضائعة تكبد الأندية الإنجليزية خسائر بالملايين

دراسة.. المواهب الضائعة تكبد الأندية الإنجليزية خسائر بالملايين

ديكلان رايس (غيتي)

كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة «ذا صن» البريطانية، أن نادي تشيلسي الإنجليزي يتصدر قائمة الأندية الإنجليزية، التي تكبدت أكبر الخسائر من ضياع مواهبها الشابة، بسبب القرارات الخاطئة في سوق الانتقالات.

وقدرت الدراسة خسائر تشيلسي من ضياع مواهب أكاديميته بما يقارب 300 مليون جنيه استرليني (296.8 مليون جنيه استرليني)، ويأتي خلفه في المراكز الستة الأولى كل من: مانشستر سيتي الثاني (201.2 مليون جنيه استرليني)، أرسنال الثالث (164.8 مليون جنيه استرليني)، ليفربول الرابع (163.7 مليون جنيه استرليني)، ساوثهامبتون الخامس (159.2 مليون جنيه استرليني)، ومانشستر يونايتد السادس (141.7 مليون جنيه استرليني).

ويمكن القول إن أكاديمية تشيلسي هي الأفضل في إنجلترا، حيث تنتج أفضل المواهب موسماً بعد آخر. لكن أبطال أوروبا كافحوا للاحتفاظ بالكثير من لاعبيهم الشباب.

غادر أمثال طارق لامبتي، تينو ليفرامينتو، وديكلان رايس، أكاديمية تشيلسي قبل منحهم دقائق بالفريق الأول. وقد أصبح اللاعبون الثلاثة نجوماً بارزين في الدوري الإنجليزي الممتاز، وخاصة ديكلان رايس، الذي ظهر لأول مرة في البريمييرليغ مع وست هام منذ ما يقرب من 5 سنوات.

تبلغ القيمة التسوقية لرايس الآن نحو 70 مليون جنيه استرليني، لكن نادي وست هام الإنجليزي أعلن في وقت سابق أنه لن يبيعه بمبلغ أقل من 150 مليون جنيه استرليني، وسط اهتمام قوي من مانشستر يونايتد في الاستفادة من خدماته.

وحقق المدافعان مارك جويهي، وفيكايو توموري، أيضاً نجاحات كبيرة في كريستال بالاس، وميلان، على التوالي. وبصم تامي أبراهام أيضاً على مستوى مميز في روما بعد رحيله عن تشيلسي الصيف الماضي. ويمكن أن يكون لاعب خط الوسط كونور غالاغر هو الموهبة التالية ذات التصنيف العالي، الذي يغادر «ستامفورد بريدج»، بعد فترة إعارة ناجحة في كريستال بالاس هذا الموسم، ما أكسبه استدعاءً لتمثيل منتخب إنجلترا للمرة الأولى في مسيرته. ويتم ربط اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً بالانتقال بشكل دائم إلى كريستال بالاس هذا الصيف. ويتم تعقبه أيضاً من قبل أمثال نيوكاسل، ووست هام.

اقرأ أيضاً.. مبابي ينتظر مزايدة ريال مدريد على عرض سان جيرمان

ويأتي مانشستر سيتي ثانياً في هذه القائمة غير بعيد عن تشيلسي بخسارة 201.2 مليون جنيه استرليني من مواهبه الضائعة. وأكبر خسارة للمان سيتي هي جادون سانشو، الذي رحل إلى بوروسيا دورتموند قبل أن ينتقل إلى مانشستر يونايتد الصيف الماضي. وتبلغ قيمته التسويقية الآن 72 مليون جنيه استرليني.

ويحتل أرسنال المركز الثالث بخسارة بلغت (164.8 مليون جنيه استرليني)، وأكبر خسارة لأرسنال هو الجناح الألماني سيرج غنابري، الذي تقدر قيمته التسويقية حالياً بنحو 64 مليون جنيه استرليني.

وعانى الألماني الدولي خلال فترات إعارة في إنجلترا، قبل أن تنفجر موهبته مع بايرن ميونيخ، حيث يواصل إثارة الإعجاب.

ويكمل ليفربول الرابع (163.7 مليون جنيه استرليني)، ساوثهامبتون الخامس (159.2 مليون جنيه استرليني)، ومانشستر يونايتد السادس (141.7 مليون جنيه استرليني)، الستة الأوائل في القائمة.

لاعب أكاديمية الريدز السابق رحيم سترلينغ، الذي انتقل إلى مانشستر سيتي في صيف عام 2015، هو أكبر موهبة ضائعة لليفربول، بقيمة تسويقية تبلغ الآن أكثر من 75 مليون جنيه استرليني.

فيما لوك شو الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد، هو أكبر مواهب ساوثهامبتون الضائعة، بقيمة تسويقية حالية تقدر بـ37.8 مليون جنيه استرليني. في حين أكبر مواهب مانشستر يونايتد الضائعة وفقاً للدراسة هو دوايت ماكنيل جناح بيرنلي، الذي تقدر قيمته التسويقية الآن بـ19 مليون جنيه استرليني.