السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

5 نقاط رئيسية من انتصار فياريال الصادم على بايرن ميونيخ

5 نقاط رئيسية من انتصار فياريال الصادم على بايرن ميونيخ

أوناي إيمري مدرب فياريال. (غيتي)

بلغ نادي فياريال الإسباني نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبخا بعد تغلبه على بايرن ميونيخ الألماني ذهاباً بهدف نظيف، والتعادل بأمس الثلاثاء في لقاء الإياب على ملعب "أليانز أرينا" بهدف لمثله، ليتأهل للمرة السادسة في تاريخه إلى نصف نهائي بطولة أوروبية، حيث سيواجه الفائز من مواجهة ليفربول وبنفيكا.

في هذه المساحة نستعرض معكم 5 نقاط رئيسية من انتصار فياريال الصادم على بايرن ميونيخ



فياريال يصدم أوروبا مرة أخرى

فازت الغواصة الصفراء بلقب الدوري الأوروبي الموسم الماضي، بعد أن فاجأت أرسنال ثم مانشستر يونايتد في المراحل الأخيرة من المسابقة. لقد احتلوا المركز السابع في الدوري الإسباني الموسم الماضي، وهذا هو مركزهم حالياً هذا الموسم أيضاً، لكن مشوارهم في كرة القدم الأوروبية كان أفضل.

كان أوناي إيمري قد صدم يوفنتوس في دور الـ16، وعاد ليفاجئ أوروبا بإسقاط العملاق البافاري بايرن ميونيخ من ربع النهائي، الذي كان من بين المرشحين لتحقيق اللقب هذا الموسم. كان هذا عرضاً أوروبياً استثنائياً آخر للنادي الإسباني الصغير نسبياً الذي يواصل صناعة التاريخ الخاص به.


ويصل فياريال إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية، بعد موسم (2006/2005)، عندما خسروا أمام أرسنال (بهدف نظيف في لندن وتعادلوا بدون أهداف على أرضهم).


من جانبه وصل أوناي إيمري المختص في بطولة الدوري الأوروبي، والمتوج بها 4 مرات (3 مع إشبيلية، وواحدة مع فياريال الموسم الماضي) إلى المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في مسيرته، بعدما كان أفضل إنجاز له في المسابقة هو بلوغ دور الـ16 مرتين مع باريس سان جيرمان.

خطأ يوليان ناجيلسمان



في غياب نيكلاس سولي، اختار بايرن اللعب بـ3 مدافعين، مع بنجامين بافارد، ولوكاس هيرنانديز، كظهيرين، وعلى جانبي ودايوت أوباميكانو كقلب دفاع. تم استبعاد الظهير الإيسر ألفونسو ديفيز من التشكيلة الأساسية، ما أعطى المزيد من الحرية الهجومية لفياريال، وحد من فاعلية بايرن على الرواق الأيسر.

من أصل 38 مباراة سابقة في الدوري الألماني، ودوري أبطال أوروبا، لعب بايرن بـ4 مدافعين في 31 من تلك المباريات، وكان لعب يوليان ناجيلسمان بـ3 مدافعين تحولاً جذرياً في أسلوب لعب الفريق في مباراة حاسمة، لم ينسجم معه اللاعبون بالطريقة المطلوبة.

الخطة سمحت لبايرن ميونيخ بالضغط أكثر على دفاع فياريال بإشراك كل من ليروي ساني، توماس مولر، جمال موسيالا، وكينغسلي كومان، خلف روبرت ليفاندوفسكي، مع تراجع ثنائي خط الوسط جوشوا كيميتش، وليون غوريتسكا، لكن فياريال بقى صامداً في وجه هجمات بايرن ميونيخ، متمسكاً بأسلوبه المعتاد 4ـ4ـ2.

اقرأ أيضاً.. صحف ألمانية: بايرن يغادر الأبطال وهذه المرة من فياريال وليس الريال

فاز إيمري بجميع مواجهات خروج المغلوب الـ12 خلال فترة وجوده في إشبيلية، وفاز في كل مبارياته الأربع في أرسنال أيضاً ، والأربعة مواجهات مع فياريال الموسم الماضي. وكان كل هذا في الدوري الأوروبي، في حين كانت تجربته فاشلة مع باريس سان جيرمان في هذا الأدوار بدوري أبطال أوروبا.

لكن يبدو أن إيمري بدأ يتكيف ويفرض أسلوبه في هذه الأدوار بالدوري الأوروبي. قاد الإسباني فياريال إلى الفوز في دور الـ16 على يوفنتوس، متجاوزًا الفريق الإيطالي (4 ـ 1) في مجموع المباراتين، قبل أن يتفوق على بايرن ميونيخ بهدفين لواحد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بربع النهائي. باستثناء فترته في باريس سان جيرمان، فاز إيمري الآن بـ22 مباراة ذهاباً وإياباً بأدوار خروج المغلوب مع إشبيلية، وأرسنال، وفياريال.

توقف سجل ليفاندوفسكي المذهل في البطولة



أوقفت الخسارة أمام فياريال سجل انتصارات مذهل لروبرت ليفاندوفسكي في المسابقة، حيث يملك رقماً قياسياً بـ 22 انتصار على التوالي شارك فيها مع بايرن في دوري أبطال أوروبا، قبل أن يتوقف سجله بالتعادل ذهاباً في دور الـ16 أمام سالزبورغ. وكانت الخسارة ذهاباً أمام فياريال هي أول خسارة له في 25 مباراة في المسابقة.

كان الهداف البولندي الدولي غائباً عن عن بايرن في الإقصاء الموسم الماضي أمام باريس سان جيرمان في دور الثمانية، مما يدل على مدى أهميته بالنسبة للبافاري في السنوات الأخيرة. سجل ليفاندوفسكي 13 هدفاً في المسابقة هذا الموسم، وكان يهدف إلى تكرار سجله المذهل بـ 15 هدفاً في موسم (2019-2020)، لكنه لن يكون قادراً على مطابقة ذلك هذه المرة، حيث حقق مع بايرن فوزاً واحداً فقط في آخر 4 مباريات له في دوري أبطال أوروبا.

هجوم فياريال القاتل



كل الحديث بعد مباراة الذهاب في إسبانيا كان عن أداء فياريال المذهل، الذي صدم أوروبا بانتصاره على بايرن ميونيخ ذهاباً بهدف نظيف، وكان يمكنهم الخروج بنتيجة أفضل.

نتيجة أبقت حظوظ بايرن ميونيخ كبيرة في العودة، وقال مدرب جوليان ناجيلسمان بعد مباراة الذهاب: "لقد ارتكبوا خطأ السماح لنا بالعيش". لكن كما اتضح، تمكن فريق إيمري من القيام بما يكفي خلال المباراة، حيث كان هجومهم قاتلاً للغاية، واستفادوا من التسديدة الوحيدة لهم على مرمى بايرن ميونيخ، ليسجلوا هدف التعادل الذي قادهم إلى نصف النهائي.