الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

العرب في تصفيات «كان 2023 ».. صراع المؤسسينَ ومواجهات أخوية

أقيمت مساء اليوم، الثلاثاء، قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة في ساحل العاج في شهري يونيو ويوليو من العام القادم.

ويتواجد في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 48 منتخباً، تمَّ توزيعهم على 12 مجموعة بواقع 4 منتخبات في المجموعة الواحدة.

ويشارك في المجموعات الـ12 (9 منتخبات عربية)، وهم: منتخب مصر في المجموعة الرابعة، ومنتخب الجزائر في السادسة، ومنتخب جنوب السودان في السابعة، وفي المجموعة الثامنة يتواجد منتخب جزر القمر، ومنتخبا موريتانيا والسودان في التاسعة، وتونس وليبيا في العاشرة، والمغرب في الحادية عشرة.

اقرأ أيضاً: محمد صلاح «كابوس مخيف» لمانشستر يونايتد

مصر وإثيوبيا.. مواجهة مؤسسي الكان

وتركزت الأنظار بشكلٍ كبير عقب القرعة على المجموعة الرابعة، والتي شهدت تواجد المنتتخب المصري مع منتخبات إثيوبيا وغينيا ومالاوي.

وستكون هذه المباراة خاصة لمصر وإثيوبيا نظراً لكونهما أحد المؤسسين الثلاثة لبطولة كأس أمم أفريقيا بجانب السودان.

وهنالك تفوق تاريخي لمصر على إثيوبيا في البطولة، حيث أن «الفراعنة» يحملون الرقم القياسي بالتتويج باللقب، وفي رصيدهم 7 ألقاب، مقابل لقب واحد لإثيوبيا.

مباريات عربية خالصة في تصفيات أفريقيا

وشهدت قرعة التصفيات المؤهلة لكان 2023 إفراز مواجهات عربية خالصة في المجموعتين التاسعة والعاشرة.

وفي المجموعة التاسعة تلتقي موريتانيا التي احتلت المركز الثالث في التصنيف خلال القرعة مع السودان التي تواجدت في المركز الرابع.

وفي المجموعة العاشرة يلتقي المنتخب التونسي مع نظيره الليبي.

ويتواجد برفقة موريتانيا والسودان كلٌّ من الكونغو الديمقراطية والغابون، وبجانب تونس وليبيا كلٌّ من غينيا الاستوائية وبيتسوانا.

مهمات سهلة وصعبة لبقية العرب

ولن تكون المهمة صعبة لمنتخبي الجزائر والمغرب للوصول إلى البطولة الأفريقية التي تُقام بعد عام تقريباً، حيث تلتقي الجزائر مع أوغاندا والنيجر وتنزانيا، والمغرب مع جنوب أفريقيا وزيمبابوي وليبيريا.

وستكون المهمة صعبة للتواجد في النسخة القادمة لكلٍّ من جنوب السودان الذي يتواجد مع مالي والكونغو وغامبيا في المجموعة السابعة، وجزر القمر التي تلتقي ساحل العاج وزامبيا وليسوتو في المجموعة الثامنة.