الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

أغلى تذكار رياضي في التاريخ.. قميص مارادونا بـ32 مليون درهم

أغلى تذكار رياضي في التاريخ.. قميص مارادونا بـ32 مليون درهم

قميص دييغو مارداونا الأسطوري (ذا صن).

أفادت صحيفة «ميرور» الإنجليزية الأربعاء أن قميص الراحل دييغو أرماندو مارادونا الأسطوري «يد الله»، الذي ارتداه مع منتخب الأرجنتين في ربع نهائي كأس العالم 1986 بالمكسيك، تم بيعه في مزاد علني مقابل 7 ملايين جنيه استرليني (32 مليون درهم).

وتبادل أسطورة الأرجنتين دييغو مارادونا القمصان مع لاعب وسط إنجلترا «ستيف هودج» (59 عاماً)، بعد أن حطم قلوب الإنجليز، بهدفَين خلدهما التاريخ. ووقع مارادونا أول الأهداف «يد الله» في وقت مبكر من الشوط الثاني، بعد أن استخدم يده لتحويل اتجاه كرة عرضية في مرمى الحارس بيتر شيلتون، وهو هدف قال عنه مارادونا أنه هدف صنع «قليلاً برأس مارادونا وقليلاً بيد الله».

وبعد دقائق، سجل مارادونا البالغ من العمر 25 عاماً في ذلك الوقت، ما يعتقد الكثيرون أنه أفضل هدف على الإطلاق في تاريخ كرة القدم، حيث انطلق من منتصف الملعب مراوغاً فريقاً بكامله تقريباً، ليضع الهدف الثاني في شباك الأسود الثلاثة.

عقب اللقاء تبادل مارادونا قميصه مع «ستيف هودج»، الذي احتفظ بالقميص طوال عقدَين من الزمان في المتحف الوطني لكرة القدم في مانشستر، قبل أن يقرر مؤخراً بيعه في مزاد علني.

اقرأ أيضاً.. وفد أرجنتيني رسمي لإيقاف مزاد بيع قميص مارادونا الأسطوري

وحسب صحيفة «ذا صن»، تم شراء القميص من قبل مزايد مجهول بعد معركة مزايدة على الإنترنت استمرت لمدة شهر، وسعره المذهل يجعله أغلى قطعة تذكارية رياضية على الإطلاق، محطماً مبلغ بيع قميص نجم البيسبول الأمريكي «بيب روث» في «نيويورك يانكيز»، الذي تم ارتداؤه بين عامَي 1928 و1930، وتم بيعه مقابل 4.4 مليون جنيه استرليني في عام 2019.

في محاولة أخيرة كانت الأرجنتين قد قامت بإرسال وفد إلى لندن لمحاولة إقناع «ستيف هودج»، بسحب القميص من المزاد وبيعه لهم، بغاية وضعه في متحف مارادونا في العاصمة «بوينس آيرس»، لكنهم على ما يبدو قد فشلوا في ذلك، إلا أن الأمر لا يبدو أنه سيتوقف عند هذا الحد.

وقال أحد أعضاء الوفد في تصريحات صحفية: «هودج يبيع شيئاً يخص مارادونا والاتحاد الأرجنتيني بدون ترخيص، القميص يجب أن يعود إلى الأرجنتين حتى يتمكن جميع الأرجنتينيين من الاستمتاع به، بدلاً من بيعه إلى المليونير لعرضه في خزانة ملابسه».

و تزعم عائلة مارادونا أن هودج لديه القميص الذي استخدمه مارادونا في الشوط الأول، وبالتالي ليس قميص «يد الله».

لكن شركة «سوذبيز» المسؤولة عن المزاد، تدعي أنها تحققت بما لا يدع مجالاً للشك من أن هودج لديه القميص الأصلي، ما أدى إلى سيل من العروض الضخمة.