الأربعاء - 18 مايو 2022
الأربعاء - 18 مايو 2022

3 أسباب وراء فشل برشلونة في التعاقد مع هالاند

3 أسباب وراء فشل برشلونة في التعاقد مع هالاند

إيرلينغ هالاند (غيتي)

حسم مانشستر سيتي سباق التعاقد مع النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم وهداف بوروسيا دورتموند، في صفقة قدرت قيمتها بين 60 إلى 75 مليون يورو.

ووفقاً لصحيفة «سبورت» الإسبانية، كان برشلونة واحداً من الأندية المهتمة بقوة بالتعاقد مع هالاند، والمشروع الرياضي الذي شرحه له مدرب البلوغرانا تشافي هيرنانديز بنفسه في اللقاء الذي عقده مع اللاعب في ميونيخ، لقي رضا واستحسان هالاند، لكن برشلونة لم يكن على استعداد لتحمل التكاليف الاقتصادية لتوقيعه، وكان التوقيع عملياً مستحيلاً من الناحية الاقتصادية.

وحسب نفس المصدر، في الواقع، كانت هناك 3 أسباب وراء استبعاد برشلونة لضم هالاند، وكل منها له علاقة بالتعقيد المالي للعملية، استطاع برشلونة تحمل تكلفة الانتقال (المقدرة بحوالي 60 ـ 75 مليون يورو)، لكنه رفض قبول دفع مبالغ أخرى مطلوبة من اللاعب وممثليه، من حيث العمولات والراتب السنوي.

اقرأ أيضاً.. هل يُكمل هالاند قطعة غوارديولا الناقصة في دوري الأبطال؟

1. العمولات

لم يكن برشلونة على استعداد لدفع عمولات قدرها 100 مليون يورو، يمكن أن تكون النسب المئوية المعتادة في هذا النوع من العمليات حوالي %5 من سعر الصفقة، وفي بعض الحالات الاستثنائية %10. أي بالنظر إلى تكلفة صفقة هالاند (60 ـ 75 مليون يورو)، فالعمولة ما بين 4 و10 ملايين يورو.

الوكالة التي تمثل اللاعب (بقيادة الراحل مينو رايولا) طلبت 50 مليون يورو، ووالد اللاعب طلب أيضاً 50 مليون أخرى كمنحة توقيع، واعتبر برشلونة هذه الأرقام باهظة، ومصادر من داخل النادي وصفتها بأنها «غير أخلاقية.»

2. الراتب

طلب هالاند راتباً يقدر بنحو 30 مليون يورو سنوياً، وهو راتب يكسر سياسة برشلونة الحالية في تخفيض فاتورة الأجور، لتلبية شروط اللعب المالي النظيف، والتمكن من إبرام تعاقدات جديدة، النادي تخلى عن أمثال ميسي جريزمان، وكوتينيو، بسبب رواتبهم العالية، ولن يكون من المنطقي العودة إلى تضخيم الفاتورة، يتم تنفيذ جميع التجديدات مثل تلك الخاصة ببيدري، أراوخو، جافي، وديمبلي، والتعاقدات التي تم إغلاقها بالفعل مثل فرانك كيسي، وأندرياس كريستنسن، برواتب لا تتجاوز الحد الأقصى، الذي هو 6 ملايين يورو سنوياً.

3. الشرط الجزائي

طلب ممثلو هالاند من برشلونة، وضع شرط جزائي في عقد اللاعب لا تتجاوز قيمته 150 مليون يورو، يمكن تفعيله من الموسم الثاني، كان هدف اللاعب أن يكون قادراً على مغادرة النادي، بعد عام واحد فقط إذا لم تسر الأمور كما يتوقع، رفض برشلونة قبول هذا البند، لأن في صفقة مكلفة بهذا الشكل، يجب أن يكون البند أعلى من ذلك بكثير، على سبيل المثال، يضع برشلونة شروطاً جزائياً بقيمة مليار يورو في عقود لاعبين مثل بيدري، فاتي، وفيران توريس.

هذه الأسباب الثلاثة، كانت وراء فشل برشلونة في التعاقد مع هالاند، وتركيزه على ضم ليفاندوفسكي، الذي سيكون مبلغ ضمه أقل (حوالي 40 مليون يورو)، وراتبه أقل بكثير كذلك (بحد أقصى 20 مليون يورو).