السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

تشيفرين: دوري الأبطال الجديد يضع الجدارة الرياضية أولاً

تشيفرين: دوري الأبطال الجديد يضع الجدارة الرياضية أولاً

ألكسندر تشيفرين. (إ ب أ)

دافع رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السلوفيني ألكسندر تشيفرين عن النسق الجديد لدوري أبطال أوروبا، مشيراً إلى أنه صيغة تضع الجدارة الرياضية قبل الأرباح الاقتصادية.

وأعلن تشيفرين في مؤتمر صحفي من فيينا: «بصفتنا هيئة إدارية بواجب ومسؤولية الدفاع عن المصلحة العامة وليس مصالح الأقلية، فقد قررنا، جنباً إلى جنب مع اتحاد الأندية والفرق، أن نكون مخلصين لمبادئنا وقيمنا: الجدارة الرياضية أولاً والهدف والغاية فوق الأرباح».

وقال: «عندما يستمع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لغالبية الأندية والمشجعين والمدربين ويرسم حداً نهائياً بشأن فكرة التأهل لمسابقات الاتحاد الأوروبي على أساس المعامِلات، فإن كرة القدم تفوز».

وتشير التغييرات الرئيسية إلى خفض المباريات من 10 إلى 8 في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا وتغيير المعايير من أجل تخصيص اثنين من 4 أماكن إضافية، على أن يتم فيه زيادة عدد المشاركين إلى 36.

وفي السياق نفسه، انتقد تشيفرين مرة أخرى مروجي ما يسمى بـ«دوري السوبر» دون أن يسميهم.

كما شكر تشيفرين الأندية والاتحادات التي أبدت تضامناً مع أوكرانيا ولاعبيها، وبرر العقوبات التي تم تبنيها ضد روسيا بأنها إجراء ضروري.

وقال: «بينما يفرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عقوبات غير مسبوقة، تحاول كرة القدم تقديم مساهمتها الصغيرة للمجتمع ولقادة أوروبا في كفاحهم من أجل السلام في قارتنا».

يشار إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأوروبي للعبة قد قررا بشكل مشترك في 28 فبراير تعليق مشاركة جميع المنتخبات والأندية الروسية في مسابقاتهما حتى إشعار آخر مما يعني استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022، والذي كان سيتوجب عليها خوض مباراة الملحق لتحديد تأهلها له من عدمه.

وغير اليويفا مكان إقامة نهائي دوري أبطال أوروبا من سانت بطرسبرغ إلى باريس وأنهى ارتباطه بشركة الطاقة الروسية «غازبروم» في جميع المسابقات التي ارتبطت بها منذ عام 2012.