الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

المغربي بونو يتفوق على كورتوا وتير شتيغن ويتوج بجائزة زامورا

المغربي بونو يتفوق على كورتوا وتير شتيغن ويتوج بجائزة زامورا

ياسين بونو (رويترز)

تمكن الحارس المغربي الدولي ياسين بونو من دخول تاريخ الدوري الإسباني من أوسع الأبواب وذلك عقب تحقيقه جائزة «زامورا» لموسم 2021-2022، والتي تمنح للحارس الأفضل في المسابقة.

وكان إشبيلية تمكن من ختم المسابقة في المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم القادم وذلك بعدما حقق الفريق الفوز على أتلتيك بيلباو بهدف نظيف، وهي المباراة التي شهدت غياب بونو.

بونو توج بلقب أفضل حراس الليغا في الموسم متفوقاً على العملاق البلجيكي تيبو كورتوا وذلك رغم تحقيق النادي الأبيض العاصمي لقب الدوري الإسباني هذا الموسم.

ولعب بونو مع الفريق الأندلسي إشبيلية 31 مباراة واهتزت شباكه في 24 مناسبة بينما تيبو كورتوا دخل مرماه 29 هدفاً في 36 مباراة.

اقرأ أيضاً.. «10 محطات» رئيسية قادت مانشستر سيتي للقب الدوري الإنجليزي

وتقدم جائزة «زامورا» كل موسم إلى صاحب أقل مُعدَل استقبال أهداف في الليغا حيث بلغت نسبة بونو معدل 0,77 هدف في المباراة الواحدة مقابل 0,81 هدف في المباراة الواحدة لتيبو كورتوا.

وبات بونو أول حارس في تاريخ إشبيلية، يحصد جائزة زامورا ليصبح النادي رقم 18 في تاريخ المسابقة الذي يحقق الجائزة.

بونو أصبح أول لاعب عربي يحقق الجائزة وثاني أفريقي بعد جاك سونوغو مع ديبورتيفو لاكورونيا في موسم 996-1997.

الحارس المغربي البالغ من العمر 31 عاماً انضم لإشبيلية قادماً من جيرونا على سبيل الإعارة في 2019 ثم قرر النادي الأندلسي تحويل الإعارة إلى شراء في صيف 2020.

وكان الحارس السلوفيني يان أوبلاك هو من توج بجائزة «زامورا» كأفضل حراس الليغا في الموسم الماضي 2020-2021 وهو أكثر من توج بالجائزة برصيد 5 مرات بالتساوي مع حارسي برشلونة أنتوني رماليتس، وفيكتور فالديز.