الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

قبل كأس «فيناليسيما».. تعرف على تاريخ مواجهات إيطاليا والأرجنتين

قبل كأس «فيناليسيما».. تعرف على تاريخ مواجهات إيطاليا والأرجنتين

جورجينيو وليونيل ميسي (غيتي).

تواجه إيطاليا بطلة أوروبا 2020، الأرجنتين بطلة أمريكا الجنوبية 2021، في كأس «فيناليسيما» 2022، يوم الأربعاء 1 يونيو على ملعب «ويمبلي»، وهي بطولة تعود للحياة بعد غياب دام أكثر من 29 عاماً.

وتوجت الأرجنتين بقيادة دييجو مارادونا، بآخر نسخة من المسابقة التي تجمع بطلي القارتين في مباراة واحدة على ملعب محايد، وذلك في عام 1993، حين فازت على بطل أوروبا في ذلك الوقت الدنمارك.

وقرر الاتحادان: الأوروبي وأمريكا الجنوبية إعادة إحياء المسابقة عقب توقيع مذكرة تفاهم متجددة وموسعة تمتد حتى عام 2028، من أجل تنمية العلاقات بين الاتحادين. وسيشترك الاتحادان أيضاً في مكتب بمدينة لندن، سيفتتح في بداية العام المقبل، من أجل العمل معاً على تنظيم مجموعة متنوعة من أحداث كرة القدم.

وسيكون أول حدث مشترك، إقامة مباراة بين إيطاليا والأرجنتين في بطولة «فيناليسيما»، يوم الأربعاء 1 يونيو على ملعب «ويمبلي».

اقرأ أيضاً.. أرباح ضخمة لليبرون جيمس وكلمة السر ليفربول

تاريخ مواجهات إيطاليا والأرجنتين

تقابل المنتخبان في 15 مناسبة سابقة، فازت إيطاليا في 6 منها، مقابل 5 انتصارات للأرجنتين، فيما حكم التعادل 4 مباريات أخرى. وسجلت إيطاليا 25 هدفاً، والأرجنتين 19 هدفاً.

ومن بين هذه المباريات كانت هناك 5 مواجهات بين الفريقين في كأس العالم، آخرها في مونديال 1990 بإيطاليا، حيث انتصرت الأرجنتين في نصف النهائي بركلات الترجيح (5ـ4)، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لمثله.

والتقى الفريقان أيضاً في دور المجموعات بمونديالي 1974، و1978، تعادل الفريقان في الأول بدون أهداف، وفازت إيطاليا في الثاني بهدف لمثله. وتواجه الفريقان أيضاً في دور المجموعات في نسختي عامي 1982، و1986، وانتصرت إيطاليا في الأول بهدفين لواحد، فيما تعادل الفريقان في الثاني بهدف لمثله.

ولعب الفريقان 10 مباريات ودية أخرى، فاز كل منهما في 4، وتعادلا في مباراتين، وتفوق منتخب الأرجنتين في آخر 3 مباريات ودية جمعت الفريقين، آخرهما كان في عام 2018، وفازت الأرجنتين بهدفين نظيفين.