السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

ريال مدريد يقود موجة التراجع بالقيمة السوقية لأندية الليغا

ريال مدريد يقود موجة التراجع بالقيمة السوقية لأندية الليغا

برغم فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا، والارتفاع الذي طرأ على القيمة السوقية للاعبيْه كريم بنزيمة ورودريغو، لم يفلت ريال مدريد من موجة التراجع التي شهدتها القيمة السوقية لمعظم الأندية الكبيرة في الدوري الإسباني.

وأظهر أحدث تقييم من موقع «ترانسفير ماركت» العالمي للإحصائيات وأرقام اللاعبين والأندية تراجع القيمة السوقية لـ10 من الأندية الـ20 في المسابقة بإجمالي نسبة تراجع بلغت 3.3% عما كانت عليه القيمة السوقية لأندية البطولة في التقييم السابق الصادر في 15 مايو الماضي.

وانخفضت القيمة السوقية لفرق الدوري الإسباني مجتمعة من 5 مليارات إلى 4.84 مليار يورو، وكانت أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد من بين الأندية الـ10 التي شهدت تراجعاً في القيمة السوقية لفرقها.

وبلغت نسبة التراجع في قيمة فريق الريال 0.9% لتصل إلى 750 مليون يورو، مقابل 626 مليون يورو في فريق برشلونة الذي شهد تراجعاً كبيراً نسبته 7.8%، وكان التراجع في قيمة أتلتيكو مدريد أكبر من برشلونة وبلغت نسبته 7.9% لتصل القيمة السوقية للفريق إلى 608 ملايين يورو، ولكن الفرق الثلاثة حافظت على ترتيبها في المراكز الثلاثة الأولى بقائمة القيم السوقية لفرق الدوري الإسباني.

اقرأ أيضاً.. ريال مدريد في الميركاتو.. الـ«كيف» أهم من الكم

وكانت نسبة التراجع الأكبر من نصيب فريق فياريال وبلغت 12.3% لتصل قيمته إلى 361.3 مليون يورو في المركز السادس بين فرق الدوري الإسباني من حيث القيمة السوقية.

وفي المقابل، كانت أكبر نسبة ارتفاع في القيمة السوقية لفريق الدوري الإسباني من نصيب رايو فاليكانو وبلغت 10.1% ليترك الفريق المركز الأخير لديبورتيفو ألافيس ويتقدم إلى المركز التاسع عشر في قائمة القيم السوقية لفرق المسابقة.

وعلى مستوى اللاعبين، حافظ البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد على موقعه في صدارة أعلى اللاعبين من حيث القيمة السوقية بواقع قيمة بلغت 100 مليون يورو علماً بأنه انتقل لريال مدريد في 2018 مقابل 45 مليون يورو فحسب.

كما حافظ الإسباني بيدري نجم برشلونة على موقعه في المركز الثاني بقيمة سوقية بلغت 80 مليون يورو.

ويحتل فيدريكو فالفيردي (برشلونة) وجواو فيليكس (أتلتيكو مدريد) المركزين الثالث والرابع في القائمة بقيمة سوقية تبلغ 70 مليون يورو لكل منهما.

وكان البرازيلي الآخر رودريغو مهاجم ريال مدريد أكبر الرابحين في التقييم الجديد حيث ارتفعت قيمته السوقية من 40 إلى 60 مليون يورو ليزاحم زميليه إيدر ميليتاو وحارس المرمى تيبو كورتوا وآنسو فاتي وجافي وفرنكي دي يونج لاعبي برشلونة وجوليس كوندي لاعب أشبيلية وميكيل أويارزابال لاعب سوسييداد في نفس القيمة السوقية حيث يشغلون المراكز من الخامس إلى الثاني عشر.

كما حقق الفرنسي كريم بنزيمة (34 عاماً) نقلة تاريخية في التقييم بارتفاع قيمته السوقية من 25 إلى 30 مليون يورو وهو ارتفاع لم يحققه أي لاعب في مثل سنه على مدار 18 عاماً هي تاريخ هذا التقييم الذي يعكف «ترانسفير ماركت» على تقديمه.

ويرجع هذا إلى الموسم الاستثنائي لبنزيمة مع ريال مدريد حيث سجل اللاعب 44 هدفاً في 46 مباراة مع الفريق بمختلف البطولات وساهم بقدر هائل في فوز الفريق بلقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

ولكن المثير في النسخة الجديدة من هذا التقييم كان التراجع في القيمة السوقية لزميله حارس المرمى تيبو كورتوا الذي كان أفضل لاعب في المباراة النهائية لدوري الأبطال وتصديه للعديد من تسديدات لاعبي ليفربول الإنجليزي ليقود الفريق ببراعة إلى التتويج باللقب الأوربي الرابع عشر في تاريخه.

وتراجعت قيمة كورتوا السوقية من 65 إلى 60 مليون يورو فيما تراجعت قيمة يان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد من 60 إلى 45 مليون يورو بعدما قدم وفريقه أحد أسوأ المواسم منذ سنوات.

وكذلك، تراجعت القيمة السوقية للألماني مارك أندريه تير شتيغن حارس مرمى برشلونة من 45 إلى 30 مليون يورو كنتيجة طبيعية لاستمرار الأداء المتوسط من برشلونة وخروجه صفر اليدين من جميع البطولات بالموسم المنقضي.