الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ديون برشلونة..الخزينة الفارغة تفتح أبوابها لملايين اليوروهات

ديون برشلونة..الخزينة الفارغة تفتح أبوابها لملايين اليوروهات

خوان لابورتا (غيتي)

يواصل مجلس إدارة خوان لابورتا رحلة البحث عن حل مشاكله الاقتصادية سواء من خلال دراسة فكرة تخفيض رواتب اللاعبين أو التخلص من بعض اللاعبين من خلال عملية البيع.

وبحسب شبكة «فوتبول ترانسفيرز» البريطانية الشهيرة فإن إجمالي ديون النادي الكتالوني بلغت 1.3 مليار يورو، وهو ما تسبب في فشل لابورتا في التعاقد مع صفقات عملاقة في صيف 2021، وهو الأمر الذي قد يمتد في صيف 2022 بسبب مشاكل النادي المالية؛ حيث يركز النادي على التوفير في الصفقات.

ويتواجد برشلونة في صدارة أكثر أندية أوروبا من حيث الديون في الوقت الحالي.

فريق ملعب كامب نو ليس هو الوحيد الذي يعاني أزمات اقتصادية ضخمة في قارة أوروبا، حيث بلغت ديون نادي يوفنتوس 900 مليون يورو، ثم توتنهام الإنجليزي بإجمالي ديون 826 مليون يورو.

اقرأ أيضاً..برشلونة.. طموحات العمالقة وأموال الفقراء

ملايين في الانتظار لخزينة برشلونة

نجح نادي برشلونة في التخلص من صانع ألعابه البرازيلي فيليب كوتينيو مقابل 20 مليون يورو من خلال بيع اللاعب لفريق أستون فيلا الإنجليزي، كما جمع النادي 5 ملايين يورو من رحيل الأرجنتيني الشاب فيران جوتغلا إلى كلوب بروج البلجيكي، كما حصل النادي على 750 ألف يورو من وراء نسبة 50% الخاصة بلاعب الوسط مونشو الذي سينتقل إلى بلد الوليد.

وتشير التقارير إلى أن برشلونة بصدد بيع فرينكي دي يونغ إلى مانشستر يونايتد مقابل 60 مليون جنيه استرليني؛ أي 70 مليون يورو تقريباً، وينوي النادي بيع الثنائي الفرنسي الدفاعي صامويل أومتيتي وكليمينت لينغليه للتخلص من رواتبهم المرتفعة، كما تم وضع الأمريكي سيرجينيو ديست في السوق.

ومع رحيل عثمان ديمبيلي سوف يوفر النادي راتبه الكبير، وتمكن برشلونة من تخفيض راتب سيرجي روبيرتو بنسبة بلغت 50% عقب تمديد عقد اللاعب.

ما فعله خوان لابورتا من بيع الكثير من لاعبيه وتخفيض رواتب النجوم الآخرين كان هدفه الهروب من مقصلة تيباس وتحقيق أرباح استثنائية تساعد النادي الكتالوني على قيد الصفقات الجديدة المنتظرة لا سيّما أن إدارة البلوغرانا رفضت فكرة بيع نسبة تصل إلى 10% من حقوق النادي السمعية والبصرية لصندوق CVC.

وأكد رئيس برشلونة أن النادي لديه خيارات أخرى على الطاولة بعروض أفضل مالية من صندوق CVC.

يذكر أن رفض برشلونة في صيف 2021 التوقيع على تلك الاتفاقية نتج عنه رحيل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وبحسب صحيفة «كونفنديسيال» الإسبانية، فإن لابورتا يحاول التعاون مع صندوق "Bank of America" لبيع حقوق النادي التلفزيونية مقابل 600 مليون يورو.