السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

آخرهم كيليني.. لماذا يذهب اللاعبون إلى الدوري الأمريكي؟

آخرهم كيليني.. لماذا يذهب اللاعبون إلى الدوري الأمريكي؟

المدافع الإيطالي جيورجيو كيليني. (غيتي)

انضم المدافع الإيطالي جيورجيو كيليني (36 عاماً) إلى قائمة اللاعبين الكبار الذين لعبوا في الدوري الأمريكي للمحترفين "MLS" بعد نجوم آخرين مثل زلاتان إبراهيموفيتش وديفيد بيكهام وتيري هنري وستيفين جيرارد وفرانك لامبارد وأندريا بيرلو وغيرهم.

وأعلن نادي لوس أنجلوس إف سي الأمريكي اليوم الاثنين عن تعاقده مع كيليني بصفقة مجانية بعد انتهاء عقده مع يوفنتوس.

رواتب جيدة في الأيام الأخيرة

في ظل عدم قدرة الدوري الأمريكي لكرة القدم على جلب نجوم كرة القدم في أوج عطائهم فإن الأندية الأمريكية تضطر للتعاقد معهم في السنوات الأخيرة من مسيرتهم الكروية.

ومع تقدم لاعبي كرة القدم بالسن فإن البقاء في أندية القمة في أوروبا يكون صعباً، بينما اللعب في الأندية المتوسطة ربما يتسبب بانخفاض دخلهم المادي بشكلٍ كبير.

وتدفع الأندية في أمريكا رواتب عالية للاعبين، حيث يتصدر السويسري شيردان شاكيري لاعب شيكاغو فاير قائمة أعلى لاعبي البطولة أجراً وبحوالي 8 ملايين دولار سنوياً.

وفي أوروبا ربما لا يجد لاعبون مثل شاكيري وتشيشاريتو وغونزالو هيغواين وحتى كيليني فرصة للحصول على راتب جيد والاستمرارية باللعب.

وبجانب الرواتب فإن الولايات المتحدة الأمريكية فرصة كبيرة للاعبين من أجل الحصول على الأموال من خارج الملعب بسبب الفرص التجارية الكبيرة.

تجربة جديدة

ازداد في منتصف العقد الماضي عدد اللاعبين الإنجليز والأوروبيين في الدوري الأمريكي، لتصبح الجنسية الإنجليزية ثاني أكثر جنسية لاعبين محترفين في "MLS" بعد الأرجنتينية، ورغم الأضواء الكبيرة التي سيحصل عليها اللاعبون في البطولات الإنجليزية إلا أنهم رأوا شيئاً مختلفاً في البطولة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: هالاند يغير الأرقام السوقية بانتقاله من «البوندسليغا» إلى «البريمييرليغ»

ونقلت شبكة «سكاي سبورتس» وقتها عن لامبارد وجيرارد قولهما إن اللعب في الدوري الأمريكي كان تجربة جديدة وحياة مختلفة بالنسبة لهما.

ويرى لامبارد أن اللعب في الدوري الأمريكي كان ممتعاً بسبب تواجده بجانب نجوم آخرين مثل ديفيد فيا وأندريا بيرلو.

ويعتبر العيش في المدن الأمريكية الشهيرة من بين الأسباب التي تدفع اللاعبين الكبار في السن للعب في البطولة الأمريكية حسب ما ذكرته صحيفة «غارديان» البريطانية في تقريرٍ لها.

مكاسب متبادلة

قالت «غارديان» في تقريرها إن الدوري الأمريكي استفاد كثيراً من وجود نجوم كرة القدم في البطولة وذلك لارتفاع عدد الجماهير المتواجدة في المدرجات.

ووصل في عام 2015 مع تواجد عدد كبير من النجوم الأوروبيين متوسط الحضور في الملاعب إلى 19 ألفاً و151 متفرجاً، وهذا كان أعلى مستوى له حتى تلك الفترة.

وفي عام 2022 وصل متوسط الحضور الجماهيري في كل الملاعب إلى 22 ألف متفرج.