الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

أوير مابيل.. لاجئ سوداني يقود أستراليا إلى كأس العالم 2022

أوير مابيل.. لاجئ سوداني يقود أستراليا إلى كأس العالم 2022

أوير مابيل (غيتي)

قاد المهاجم الشاب أوير مابيل من أصول سودانية، منتخب أستراليا إلى كأس العالم 2022، للمرة السادسة في تاريخه، الخامسة على التوالي، بعد تسجيله ركلة ترجيحية في الانتصار الماراثوني على منتخب بيرو بركلات الترجيح بنتيجة (5ـ4)، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بتعادل سلبي، في المباراة التي احتضنها ملعب «أحمد بن علي» الاثنين في الملحق المؤهل لمونديال 2022 بقطر.

وولد مابيل في مخيم كاكوما للاجئين في كينيا. كانت عائلته قد فرت من الحرب الأهلية في السودان، وسيبقى المخيم موطناً له خلال السنوات العشر الأولى من حياته. هناك، ستكون كرة القدم راحته اليومية من المصاعب. عندما تمت الموافقة في عام 2006 على طلب لجوء عائلته إلى أستراليا، ومن هناك تجرأ على الحلم بتحويل شغفه بكرة القدم إلى مهنة.

وقال أوير مابيل عقب المباراة: «كنت أعرف أنني سأسجل. لقد كانت الطريقة الوحيدة لتقديم الشكر لأستراليا نيابة عن أسرتي. لقد ولدت في مخيم للاجئين. عائلتي هربت من السودان بسبب الحرب. لقد ولدت في كوخ صغير. غرفتي في الفندق هنا بالتأكيد أكبر من الكوخ، الذي كنت أسكنه أنا وعائلتي في مخيم اللاجئين».

اقرأ أيضاً.. تشواميني يتخطى زيدان في قائمة أغلى صفقات ريال مدريد

وأضاف: «استقبال أستراليا لنا وإعادة توطيننا، منحني وإخوتي وعائلتي بأكملها فرصة للحياة. هذا ما أعنيه بشكر أستراليا على فرصة الحياة تلك، تلك الفرصة التي سمحوا لعائلتي بها».

كان اللاعب البالغ من العمر 26 عاماً أحد أعظم قصص النجاح في كرة القدم الأسترالية مؤخراً. بعد أن غادر أديلايد يونايتد إلى أوروبا في عام 2015، ازدهر ليصبح لاعباً أساسياً في الفريق الأول لنادي ميدتجيلاند الدنماركي، وسيلعب في الدوري الإسباني الموسم المقبل بعد تأمين الانتقال إلى قاديش.