الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

انخفاض محصول أكبر مصدر للقهوة في العالم يهدد بتوسيع أزمة الإمدادات

انخفاض محصول أكبر مصدر للقهوة في العالم يهدد بتوسيع أزمة الإمدادات

يشهد مزارعو أرابيكا في البرازيل، أكبر مصدر للقهوة في العالم، خسائر أكبر من المتوقع لمحصول البن بسبب الطقس السيئ، ما أدى إلى انخفاض الغلة، الأمر الذي يهدد بتوسيع أزمة الإمدادات العالمية وارتفاع الأسعار العالمية للمستهلك.

وتوقع (لويس فرناندو فيريرا دا سيلفا)، مزارع في ولاية ميناس جيرايس، أكبر منتج في البرازيل، خفض محصول هذا الموسم بأكثر من النصف بعد الجفاف والصقيع الذي أصاب مزرعته العام الماضي، وذلك بعد أن كان يتوقع في البداية أن يحصد 8000 كيس يزن 60 كلغ، لكنه خفض تقديره لاحقاً إلى 3500 كيس، قائلاً: «الأمور انتهت أسوأ»، وفقاً لبلومبيرغ.

وقال دا سيلفا في مقابلة: «الآن أعتقد أنه لن يصل إلى 2000 كيس»، مضيفاً: «لقد كان بالتأكيد عاماً للنسيان».

ويرى المزارعون والمحللون مؤشرات على معاناة الغلة أكثر مما كان متوقعاً من الآثار المستمرة لسوء الأحوال الجوية التي أدت إلى انخفاض إنتاج العام الماضي وأدت إلى ارتفاع أسعار البن العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لأرابيكا بنحو 80% في العامَين الماضيَين، عندما شهدت كولومبيا، المورِّد الثاني، تراجع محصولها بسبب هطول الأمطار الغزيرة.

وأشار التقرير إلى أن التوقعات المتراجعة في البرازيل قد تؤدي إلى إبقاء الأسعار مرتفعة لعشاق القهوة وسلاسل مثل ستاربكس.

وأدى الجفاف والبرد في البرازيل إلى الحد من ازدهار الموسم الماضي، وكذلك دفع الصقيع الشديد في يوليو 2021 المزارعين إلى قطع أشجار البن في وقت ارتفاع كلف المدخلات الزراعية، لا سيما الأسمدة، ولم يؤد ذلك إلى خفض محصول العام الماضي فحسب، بل أدى أيضاً إلى الحد من إمكانات عام 2022، والتي كان من المفترض أن تكون دورة إنتاجية هي الأعلى لمحصول البرازيل.

ولفت التقرير إلى أنه من المقرر أن ينخفض إنتاج محصول البن البرازيلي لأدنى مستوياته منذ عام 2014.

وتوقعت شركة التوريد الوطنية البرازيلية، المعروفة باسم كوناب، أن يصل إنتاج أرابيكا هذا العام إلى 35.7 مليون كيس في مايو، وهو أقل من تقديرات يناير البالغة 38.8 مليون كيس.