الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

التضخم في نيجيريا يقفز إلى أعلى مستوى منذ 2005

التضخم في نيجيريا يقفز إلى أعلى مستوى منذ 2005

رويترز.

ارتفع معدل التضخم السنوي في نيجيريا، أكبر اقتصاد في أفريقيا، بشكل حاد في يوليو، مدفوعاً إلى أعلى مستوى في 17 عاماً تقريباً بسبب زيادة أسعار الوقود والنقل والمواد الغذائية الأساسية.

وقال المكتب الوطني للإحصاء إن التضخم ارتفع للشهر السادس على التوالي في يوليو إلى 19.6% من 18.6% في يونيو، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2005، بحسب فاينانشال تايمز.

وقالت هيئة الإحصاء إن تضخم أسعار المواد الغذائية ارتفع إلى 22% بسبب ارتفاع كلفة الخبز والحبوب والمنتجات الغذائية مثل البطاطس واللحوم والأسماك والزيت والدهون، كما ارتفعت أسعار الغاز والوقود وتكاليف النقل الجوي.

وتعد أرقام التضخم ضعف الهدف البالغ 9% الذي يهدف إليه البنك المركزي النيجيري، وسط توقعات بأن يرفع البنك أسعار الفائدة الشهر المقبل في اجتماع السياسة النقدية.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 2.5 نقطة مئوية إلى 14% منذ مايو.

يعتمد الاقتصاد النيجيري على الاستيراد، وبشكل كبير على الدولار الأمريكي، لكن المستوردين يجدون صعوبة في الحصول على الدولار بسبب القيود الصارمة التي يفرضها البنك المركزي.

ويمكن للمستوردين الوصول إلى الدولار في السوق السوداء، حيث انخفض سعر النيرة إلى أدنى مستوياته التاريخية مقابل الدولار في الأشهر الأخيرة.