الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

فرنسا تقترب من التوصل لاتفاق مع الجزائر لاستيراد مزيد من الغاز

فرنسا تقترب من التوصل لاتفاق مع الجزائر لاستيراد مزيد من الغاز

تقترب مجموعة إنجي الفرنسية للطاقة من التوصل لاتفاق مع الجزائر لزيادة واردات الغاز الطبيعي، في صفقة يمكن أن تتم بعد زيارة رسمية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للبلاد.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء، اليوم الأحد، عن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران في تصريحات لقناة «بي إف إم» اليوم قوله إن «المفاوضات الدبلوماسية جارية»، مضيفاً أنه يمكن أن يتم الإعلان عن ذلك خلال فترة وجيزة.

كان راديو «يوروب1» أول من تحدث عن هذا الاتفاق المحتمل الذي يمكن أن يزيد شحنات الغاز بنحو 50%، ورفض فيران التعليق على هذا الرقم.

وقال: «كان هناك تقارب خلال الزيارة»، وأضاف: «الزيارة لا يمكن اختصارها في شؤون الطاقة، حتى على الرغم من أن مسألة الطاقة، في ظل السياق الحالي، كانت مطروحة للنقاش».

وذكرت إذاعة «يوروب1» أن المديرة التنفيذية لمجموعة «إنجي» كاثرين ماكجريجور قد التقت وزير الطاقة الجزائري ورئيس شركة النفط والغاز الحكومية الجزائرية «سوناطراك».

وأوضحت الإذاعة أن فرنسا تحصل على 8% من احتياجاتها من الغاز من الجزائر.

و«إنجي» هي مرفق للكهرباء، تقوم بتوليد الكهرباء من خلال استخدام الغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية والقوى المائية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية للأرض، ومصادر الطاقة الشمسية، وتقوم بأنشطة التجارة والبيع الخاصة بهذه الطاقة.

والجزائر هي أكبر مورد للغاز لأوروبا بعد روسيا والنرويج، بما في ذلك فرنسا، واكتشفت احتياطيات جديدة ما جذب اهتماماً متزايداً بها.

ووقعت الحكومة الجزائرية مؤخراً اتفاقيات مع إيطاليا لزيادة شحنات الغاز إليها.