الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

عودة أكبر 10 بنوك سعودية للربحية بنمو 2.7%

عودة أكبر 10 بنوك سعودية للربحية بنمو 2.7%

أظهر تقرير حديث صادر عن شركة ألفاريز آند مارسال المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، تحسن الربحية لدى أكبر 10 بنوك سعودية، حيث بلغ نمو صافي الربح الإجمالي 2.7% بنهاية الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع الأول من عام 2022، مما أدى إلى زيادة بمقدار 41 نقطة أساس في العائد على حقوق الملكية.

وبحسب التقرير، تضمنت قائمة البنوك العشرة كلاً من البنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، وبنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة.

وأوضح التقرير أن القروض والسلفيات لدى البنوك العشرة الكبرى في السعودية بنسبة 4.2% على أساس فصلي، بينما نمت الودائع بنسبة 3.2% على أساس فصلي في الربع الثاني من عام 2022، كما سجل العائد على الائتمان زيادة ليصل إلى نسبة 5.3% بسبب ارتفاع أسعار الفائدة المعيارية.

ونمت القروض والسلفيات والودائع بوتيرة أبطأ للربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع السابق، إذ ارتفعت بنسبة 4.2% على أساس فصلي في الربع الثاني من عام 2022، في حين نمت الودائع الإجمالية لأكبر 10 بنوك بنسبة 3.2% على أساس فصلي، ونتيجة لذلك، ارتفعت نسبة القروض إلى الودائع على مستوى القطاع بنسبة 1.0% على أساس فصلي إلى 93.6%، بحسب التقرير.

وانخفض العائد على الأصول بمقدار 3 نقاط أساس على أساس فصلي بسبب الزيادة في إجمالي الأصول الذي تجاوز نسبياً صافي الربح، بينما انخفضت جودة الأصول بشكل طفيف حيث زادت القروض المتعثرة/ نسبة صافي القروض من 1.5% في الربع الأول من عام 2022 إلى 1.6% في الربع الثاني من العام نفسه، حسب ما أورد التقرير.

وشهد الدخل التشغيلي ارتفاعاً طفيفاً بسبب النمو في إجمالي دخل الفوائد، إذ ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بشكل هامشي بنسبة 3.8% على أساس فصلي في الربع الثاني من عام 2022، مما يعد أبطأ نسبياً مقارنة بنسبة 5.8% على أساس فصلي في الربع الأول من العام نفسه.

وارتفع إجمالي الدخل من غير الفوائد، وهو المحرك الرئيسي لنمو الدخل التشغيلي، بشكل كبير بنسبة 16.2% على أساس فصلي، وتم تعويض الدخل التشغيلي إلى حد كبير من خلال زيادة في إجمالي مصروفات الفائدة بنسبة 75.5% على أساس فصلي نتيجة لارتفاع سعر الفائدة بين البنوك السعودية (مؤشر سايبور) بمقدار 84 نقطة أساس على أساس فصلي.

يشهد صافي هامش الفائدة تحسناً مدعوماً بزيادة أسعار الفائدة المعيارية في جميع المجالات، إذ تحسن صافي الدخل الإجمالي لسبعة من بين أكبر 10 بنوك في المملكة العربية السعودية حيث نما إجمالي صافي دخل الفوائد بنسبة 8.7% خلال الربع الثاني من العام.

وارتفع العائد على الائتمان بنسبة 0.5% ليصل إلى 5.3% بسبب الارتفاع في أسعار الفائدة المعيارية للربع الثاني من عام 2022، وزادت كُلفة التمويل بمقدار 29 نقطة أساس لتصل إلى 0.7% في الربع الثاني من العام نفسه مع ارتفاع سعر الفائدة بين البنوك السعودية.

تحسنت كفاءة التشغيل بشكل عام مع استمرار البنوك في ترشيد الفروع وزيادة الرقمنة، إذ تحسنت نسبة الكُلفة إلى الدخل بمقدار 28 نقطة أساس على أساس فصلي لتصل إلى 32.8%. وتأتي كفاءة الكُلفة بفضل النمو في الدخل التشغيلي بنسبة 3.8% على أساس فصلي، والذي تجاوز النمو في نفقات التشغيل بنسبة 2.9% على أساس فصلي.

ارتفعت كُلفة المخاطر بشكل هامشي بمقدار 7 نقاط أساس على أساس فصلي لتستقر عند 0.5% في الربع الثاني من عام 2022، حيث سجلت البنوك السعودية ارتفاع مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 21.3% على أساس فصلي، خلال الفترة ذاتها من العام، لتصل إلى 2.7 مليار ريال سعودي.

وسجلت ستة من أكبر عشرة بنوك في السعودية انخفاضاً في كُلفة المخاطر، في حين أعلن البنك السعودي البريطاني عن زيادة قدرها 127.3% على أساس فصلي في مخصصات انخفاض القيمة.

سجل صافي الربح الإجمالي للبنوك السعودية نمواً بنسبة 2.7% على أساس فصلي في الربع الثاني من عام 2022، مما يعد أبطأ بشكل ملحوظ مقارنة بالربع السابق من العام نفسه، وتحسن العائد على حقوق الملكية الإجمالي بنسبة 0.4% على أساس فصلي ليصل إلى 13.5%، ويرجع ذلك إلى ارتفاع إجمالي نمو دخل الفوائد.

وأشار التقرير إلى أنه تم تعويض الارتفاع بنسبة 2.7% على أساس فصلي في صافي الربح الإجمالي إلى حد كبير من خلال مصروفات التمويل التي ارتفعت بنسبة 75.5% على أساس فصلي وزيادة رسوم انخفاض القيمة بنسبة 21.3% على أساس فصلي.

ومع ذلك، سجل العائد على الأصول انخفاضاً في أكبر عشرة بنوك سعودية بمقدار 3 نقاط أساس على أساس فصلي إلى 1.9% في الربع الثاني من عام 2022، حيث كان النمو في إجمالي الأصول أعلى نسبياً من صافي الربح.