الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

توقعات قوية برفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 75 نقطة في اجتماع أكتوبر

توقعات قوية برفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 75 نقطة في اجتماع أكتوبر

المركزي الأوروبي - فرانكفورت. (رويترز)

زادت بعض البنوك الكُبرى، من توقعاتها برفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أُخرى من البنك المركزي الأوروبي في أكتوبر المقبل، بعد يوم من قيامه بزيادة كبيرة في أسعار الفائدة لترويض التضخم.

وكشف «دويتشه بنك»، عن توقعاته بأن يقدم المركزي الأوروبي زيادة كبيرة أُخرى بمقدار 75 نقطة في أسعار الفائدة خلال اجتماعه في الشهر المقبل، وبأعلى من التوقعات التي ترجح زيادة بواقع 50 نقطة.

وقال محللو البنك في مذكرة يوم الجمعة، إنه من المرجح مشاهدة دعوات لرفع كبير آخر في أكتوبر، ما دفعهم لتعديل توقعاتهم بشأن قرار الفائدة إلى زيادة قدرها 75 نقطة أساس، من 50 نقطة أساس المتوقعة سابقاً.

واستشهد المحللون بتصريحات رئيسة البنك المركزي «كريستين لاغارد» بأن معدلات الفائدة «بعيدة» عن المستويات المناسبة لإعادة التضخم إلى المستهدف، مشيرين إلى أنه ينبغي توقع زيادات عديدة في الاجتماعات القادمة، وفق وكالة رويترز.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس غير مسبوقة يوم الخميس، ووعد بمزيد من الزيادات، مع إعطاء الأولوية لمكافحة التضخم حتى مع توجه منطقة اليورو على الأرجح نحو الركود.

من جهته، رفع بنك كريدي سويس يوم الجمعة توقعاته برفع سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي، مشيراً إلى أن لغة البنك المركزي الأوروبي تشير إلى المزيد من التضييق العنيف في المستقبل.

وتوقع كريدي سويس، رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في أكتوبر، مقابل توقعات سابقة بزيادة 50 نقطة أساس، كما رفع توقعاته لسعر الفائدة النهائي للبنك المركزي الأوروبي لتصل إلى 2.5% بنهاية العام.

ووافق بنك سيتي غروب التوقعات التي تشير إلى زيادة بواقع 75 نقطة في اجتماع المركزي الأوروبي الشهر المقبل.

وأجمعت أسواق المال يوم الجمعة، على تسعير رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في أكتوبر، ما يدل على وجود فرصة بنسبة 25% تقريباً لتحرك أكثر قوة بمقدار 75 نقطة أساس.