الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

فرنسا تُبطئ التخفيضات الضريبية للشركات بسبب الضغوط المالية

فرنسا تُبطئ التخفيضات الضريبية للشركات بسبب الضغوط المالية

وزير مالية فرنسا برونو لومير

قال وزير المالية الفرنسي برونو لو مي، إن الحكومة ستخفض ضريبة الإنتاج الصناعي على الشركات بوتيرة أبطأ مما كان مخططاً له في البداية حيث تسعى لتحقيق أهداف خفض العجز على الرغم من انخفاض النمو الاقتصادي.

وأوضح «لو مير» أن الضريبة المعروفة باسم CVAE سيتم تخفيضها على مرتين بقيمة 4 مليارات يورو في عامي 2023 و2024 بدلاً من دفعة واحدة العام المقبل.

قال وزير المالية في مقابلة على تلفزيون إل سي آي يوم الاثنين: "سنخفض ضريبة CVAE لأن ضرائب الإنتاج باهظة للغاية في فرنسا، لكننا سنلغيها على مرحلتين".

ويجبر التهديد بحدوث ركود اقتصادي في أوروبا والمخاطر على إمدادات الطاقة، حكومات المنطقة على موازنة دعم اقتصاداتها بالحاجة إلى إصلاح المالية العامة بعد جائحة «كوفيد».

وفي فرنسا، يهدف الرئيس إيمانويل ماكرون إلى إعادة فجوة الميزانية إلى أقل من 3% من الناتج الاقتصادي بنهاية فترته الثانية في عام 2027، وفق ما نقلته وكالة بلومبيرغ.

وأشار «لو مير» إلى أنه يتعين على الحكومة تجنب الانحراف عن تلك الخطة بالفعل العام المقبل على الرغم من الصعوبات الاقتصادية.

وتابع الوزير الفرنسي: «الأمر أصعب... لن أخفيه، لكننا سنحافظ على عجز عام بنسبة 5% في عام 2023؛ سيتطلب هذا قرارات حازمة».

وامتنع «لومير» عن تكرار توقعات الحكومة الأخيرة للنمو بنسبة 1.4% للعام المقبل، قائلاً بدلاً من ذلك إنه «يمكن تجنب سيناريو كارثي والتنبؤ الرسمي في ميزانية العام المقبل سيظل إيجابياً».