الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

قمة شنغهاي: 90% من الصادرات الغذائية الروسية لآسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية

قمة شنغهاي: 90% من الصادرات الغذائية الروسية لآسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات خلال قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون للعام 2022، الأمم المتحدة للتأثير على قرار المفوضية الأوروبية لرفع القيود التمييزية ضد الدول النامية، لضمان وصول الأسمدة الروسية لهذه الأسواق.

وأشار بوتين في تصريحاته أن 90% من الصادرات الغذائية الروسية تذهب إلى آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، لافتا إلى استعداد بلاده منح 300 ألف طن من الأسمدة الروسية المتراكمة في الموانئ الأوروبية مجانا إلى الدول النامية وأكد أن سمعة منظمة شنغهاي للتعاون في ازدياد وهي واحدة من بين أكبر المنظمات العالمية، مؤكدا أن المنظمة منفتحة للتعاون مع الجميع والمساعدة في حل مشاكل الطاقة والغذاء المتزايدة في العالم.

وتسعى روسيا في الأشهر الأخيرة إلى تعزيز روابطها مع الدول الآسيوية، فيما تعاني من عقوبات غربية فرضت عليها إثر العملية العسكرية التي تشنها في أوكرانيا.



وانطلقت صباح اليوم الجمعة في مدينة سمرقند الأوزبكستانية أعمال قمة زعماء دول منظمة «شنغهاي» للتعاون وهي أول قمة تجرى حضوريا منذ بداية وباء كورونا.


وقبل انطلاق اجتماعات القمة التقط زعماء الدول الثماني (روسيا والصين والهند وباكستان وكازاخستان وطاجيكستان وأوزباكستان وقرغيزستان) صورة جماعية.

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وباقي زعماء دول منظمة شنغهاي إلى مدينة سمرقند أمس الخميس، وكان في استقبالهم رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف.

ومن المنتظر أن يتضمن جدول أعمال القمة مجموعة واسعة من القضايا، وستركز على وجه الخصوص، على آفاق وسبل تعميق التعاون في سياق التحولات العالمية الجارية في العالم، ومهام تكييف منظمة شنغهاي للتعاون مع الواقع الجيوسياسي الجديد، وتحديث أنشطة المنظمة مع التركيز على تحسين آليات التصدي للتحديات والتهديدات الأمنية، وتعزيز تنسيق السياسة الخارجية، وزيادة فعالية العمل المشترك في مجال الاقتصاد.