الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

دعوى ضد ماكدونالدز بتهمة التمييز العنصري.. والتعويضات تصل إلى 10 مليارات دولار

دعوى ضد ماكدونالدز بتهمة التمييز العنصري.. والتعويضات تصل إلى 10 مليارات دولار

سمح قاضٍ فيدرالي بإقامة دعوى قضائية ضد ماكدونالدز، تتهم المجموعة العملاقة للوجبات السريعة بأنها تمارس تمييزاً ضد وسائل الإعلام التي يملكها أمريكيون من أصل أفريقي.

واتهم رجل الأعمال «بايرون آلن» ماكدونالدز بإقامة «عملية تعاقد تمييزية عنصرياً» في الدعوى القضائية التي قدمت في مايو 2021.

وأقيمت الدعوى أمام المحكمة العليا في كاليفورنيا وتطالب بتعويض مقداره 10 مليارات دولار.

وهي جزء من حملة يقوم بها آلن لإقناع الشركات الأمريكية الكبرى بإنفاق المزيد من أموال الدعاية في وسائل إعلام يملكها أمريكيون أفارقة.

وأقامت الدعوى الشركتان اللتان يملكهما آلن «إنترتينمنت ستوديو أنك» و«ويذر غروب إل إل سي»، وتنتج «آلن ميديا غروب/إنترنتينمنت ستوديو» أفلاماً وتملك أكثر من 12 محطة تلفزيونية.

وتفيد الدعوى بأن «ماكدونالدز» أنفقت نحو 1,6 مليار دولار على إعلانات تلفزيونية في الولايات المتحدة في 2018، لكن لم يذهب سوى 0,31% منها إلى وسائل إعلام يملكها أمريكيون أفارقة.

وفي ديسمبر رفض قاضٍ فيدرالي الدعوى قائلاً إن المزاعم لم تكن مدعومة بما فيه الكفاية.

وبعد مبادلات قانونية، رفض القاضي نفسه الجمعة طلب ماكدونالدز إغلاق القضية وبالتالي سمح بالإكمال بها.

وقال آلن في بيان وقت تقديم الدعوى إن «الأمر يتعلق بالاندماج الاقتصادي للأعمال التي يملكها أمريكيون أفارقة في اقتصاد الولايات المتحدة»، وأضاف أن «ماكدونالدز تأخذ مليارات من المستهلكين الأمريكيين من أصل أفريقي ولا تعيد شيئاً تقريباً».

وتابع: إن «أكبر عجز تجاري في أمريكا هو العجز التجاري بين الشركات البيضاء في أمريكا وأمريكا السوداء، وماكدونالدز مذنبة بمواصلة هذا التفاوت».

وتنص الدعوى على أن ماكدونالدز مارست عمداً تمييزاً ضد الشركيتَين المدعيتَين عبر قالب من التنميط العنصري ورفض إبرام عقود.