الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

هل تتراجع حدة التضخم الأمريكي بحلول 2023؟.. «جانيت يلين» تجيب

هل تتراجع حدة التضخم الأمريكي بحلول 2023؟.. «جانيت يلين» تجيب

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، يوم الخميس إنها تعتقد أن التضخم المرتفع في الولايات المتحدة سينخفض ​​العام المقبل 2023.

وأوضحت يلين عندما سئلت عن توقعات التضخم في مؤتمر برعاية مجلة أتلانتيك: «أعتقد أنه سينخفض ​​بالتأكيد العام المقبل، على الرغم من أن هناك مخاطر».

وبينت أن تلك المخاطر أبرزها تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية، واستخدام النفط والغاز كسلاح في خوض هذه الحرب، مشيرة إلى صدمات الإمداد لا تزال حاضرة.

وتعتقد أن الاحتياطي الفيدرالي ملتزم بوضوح بخفض التضخم، متوقعة أن يكون في ذلك ناجحاً.

وحديث يلين، الرئيسة السابقة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بعد يوم من تكثيف البنك المركزي الأمريكي حربه ضد التضخم من خلال الموافقة على الزيادة الثالثة على التوالي في أسعار الفائدة، والإشارة إلى المزيد من الزيادات الكبيرة قبل نهاية العام.

يشار إلى أن الاحتياطي الفيدرالي أعلن يوم الأربعاء الماضي رفع معدل الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للاجتماع الثالث على التوالي، ليصل إلى نطاق 3% و3.25%، متوقعاً وصول معدل الفائدة إلى 4.4% بحلول نهاية العام الجاري، قبل أن يسجل ذروة تبلغ 4.6% في العام المقبل.

وخفض الاحتياطي الفيدرالي توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي إلى 0.2% فحسب في العام الجاري، مقابل تقديرات سابقة بنمو 1.7%، كما قلص رؤيته للنمو الاقتصادي في العامَين المقبلَين إلى 1.2% و1.7% على الترتيب، مقابل توقعات سابقة بنمو 1.7% و1.9% على التوالي.