الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

الاكتتابات الأولية بالإمارات.. طروحات مرتقبة بمليارات الدولارات خلال عامين

الاكتتابات الأولية بالإمارات.. طروحات مرتقبة بمليارات الدولارات خلال عامين

توقع خبراء لـ«الرؤية»، أن تنجح الشركات التي تعتزم الطرح الأولي بأسواق الأسهم الإماراتية في جمع المزيد من مليارات الدولارات خلال ما تبقى من عام 2022 و2023 في ظل التنامي الاقتصادي والسعي الحكومي لتسهيل جذب الاستثمارات الأجنبية ومضاعفة قيمتها.

ومن المقرر أن يشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية طرحاً أولياَ جديداً يوم الجمعة القادمة وهو طرح حصة تقدر بنحو 11% من شركة برجيل القابضة المتخصصة بالرعاية الصحية.

ويأتي طرح شركة برجيل القابضة بعد ما نجحت الطروحات القوية من حيث الأداء المالي خلال العام الجاري من جمع قرابة الـ10 مليار دولار وشهدت طلبات تقترب من تجاوز 150 مليار دولار.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، تمكنت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» من جمع أكثر من 6 مليارات دولار، في أضخم اكتتاب عام في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ عام 2019، وأكبر اكتتاب عام في الإمارات العربية المتحدة على الإطلاق، حيث تم تجاوز طلبات الاكتتاب 37 مرة.

وسجلت شركة «بروج بي أل سي» ثاني أكبر اكتتاب عام في النصف الأول من عام 2022، بعد أن جمعت ملياري دولار مع تجاوز طلبات الاكتتاب نحو 42 مرة، وجمعت مجموعة تيكوم 454 مليون دولار في اكتتاب تجاوزت تغطيته الإجمالية أكثر من 21 مرة، وأصبحت شركة «أي دي سي كوربوريشن» للاستحواذ أول شركة استحواذ ذات أغراض خاصة على الإطلاق يتم إدراجها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في اكتتاب عام في سوق أبوظبي للأوراق المالية جمع 99.9 مليون دولار.

وشهد اكتتاب «سالك»، المشغل الحصري لبوابات التعرفة المرورية في دبي، إقبالاً كبيراً؛ حيث بلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب العام ما يزيد على 184.2 مليار درهم «50.2 مليار دولار»، ما يعني تجاوز الاكتتاب بنحو 49 مرة لجميع الشرائح مجتمعة، ونتج عن الطرح إجمالي عائدات تزيد على 3.7 مليار درهم «مليار دولار» مستحقة الدفع إلى حكومة دبي.

وتحمل الاكتتابات الأولية بأسواق المال الإماراتية خلال العامين القادمين عدة طروحات قوية وفقاً لتصريحات رسمية سابقة وأبرزها مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور» والتي تتميز بأداء مالي جيد وتوزيعات مرضية لمساهميها، إضافة لمجموعة إمداد المتخصصة بإدارة المرافق والمملوكة لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية ومجموعة الحبتور وشركة الأنصاري للصرافة وشركة ديجيتال إنفستمنت للاستثمار وشركة تعليم القابضة.

ويقول المحلل المالي لدى شركة «بي إتش مباشر» للخدمات المالية جمال عجاج، إن الطلبات الكبرى والتي تجاوزت 50% بالاكتتابات الأولية للشركات بدولة الإمارات خلال الفترة الأخيرة مؤشر ناجح هائل على الخطط الحكومية لتطوير أسواق المال المحلية والتي ما زالت مستمرة.

وأوضح أن تلك الاكتتابات الأولية استطاعت استقطاب محافظ ومستثمرين أجانب جدد بالإضافة إلى مستثمرين محليين، مشيراً إلى أن ذلك سببه الرئيسي كان ارتفاع أسعار أغلب الأسهم التي تم طرحها والتوزيعات التي كشفت عنها تلك الشركات إضافة لنتائجها المالية الجيدة.

وبدوره، قال أرون ليزلي جون رئيس محللي السوق في «سنشري فاينانشيال»: إن الإقبال الضخم من قبل الاستثمار الأجنبي على الاكتتابات الأولية يؤكد ثقة المجتمع الدولي في أسواق المال الإماراتية بالاقتصاد المحلي ككل رغم الاضطرابات الاقتصادية التي يعانيها العالم، وأشار إلى أن تلك الطروحات القوية تعد جزءاً من جهود منسقة من حكومة دبي لزيادة إجمالي القيمة السوقية لسوق دبي للأوراق المالية إلى 3 تريليونات درهم إماراتي.

ومن جانبه، أكد علي حمودي، خبير أسواق المال، أن الوضوح والشفافية في خطط الشركات بالإمارات الخاصة بالتوزيعات النقدية والأداء المالي والتشغيلي من أهم عوامل جذب المليارات من الدولارات التي شاهدناها تدخل إلى أسواق المال المحلية من خلال تلك الطروحات الأولية خلال الأشهر الماضية من العام الجاري.

ووفق البيانات الواردة في تقرير «إرنست أند يونغ» حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد بلغ عدد وحجم الصفقات الخاصة بالاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال النصف الأول من العام الحالي، أشارت إلى تسجيل نحو 24 صفقة اكتتاب عامة، بنسبة زيادة بلغت نحو 500%، حيث جمعت تلك الصفقات ما قيمته 13.5 مليار دولار بارتفاع بلغت نسبته 2952 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب البيانات شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسجيل تسعة اكتتابات أولية خلال الربع الثاني من عام 2022، جمعت عائدات إجمالية بلغت نحو تسعة مليارات دولار، وعلى الرغم من انخفاض عدد الاكتتابات بنسبة 40 % مقارنة بالربع الأول من العام الحالي، فإن عائداتها زادت بنسبة 133%.