الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

معهد «دي آي دبليو»: الاقتصاد الألماني يمر بمرحلة ركود

معهد «دي آي دبليو»: الاقتصاد الألماني يمر بمرحلة ركود

أعلن المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد «دي آي دبليو» أن الاقتصاد الألماني يمر بالفعل بمرحلة ركود.

وقال خبير الحالة الاقتصادية في المعهد جويدو بالدي، اليوم الأربعاء إن «من المتوقع أن تؤدي الحرب في أوكرانيا التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتداعياتها واسعة النطاق إلى خسائر في النمو في ألمانيا تقدر تقريباً بـ5% من إجمالي الناتج المحلي في عامي 2022 و2023».

وأضاف أن الارتفاعات الهائلة في أسعار الطاقة أدت إلى «خسائر مأساوية في القوى الشرائية» وهددت بفقدان ربحية الإنتاج في العديد من الشركات.

وذكر أن مؤشر الحالة الاقتصادية التابع للمعهد سجل في الربع الثالث من العام الحالي قراءة تقل بصورة ملحوظة عن النمو المتوسط على المدى الطويل.

غيّر أن بالدي رأى أن قطاع الصناعة يمكنه تحسين إنجاز دفاتر الطلبيات الممتلئة بفضل الاستقرار التدريجي في سلاسل التوريد، لكنه لفت في الوقت نفسه إلى تراجع عدد الطلبيات الجديدة.

وتحدثت لاورا باجنهارت الخبيرة بالمعهد عن أزمة الطاقة وقالت إن «ارتفاعات أسعار الطاقة من ناحية وحالة عدم اليقين من ناحية أخرى أضعفت المبيعات الحقيقية وتوقعات الأعمال»، وتابعت أن «من الممكن أن يثور السؤال قريبا بالنسبة لبعض الشركات حول ما إذا كان لا يزال من المجدي في الوقت الراهن الحفاظ على الإنتاج».