الاثنين - 28 نوفمبر 2022
الاثنين - 28 نوفمبر 2022

«النقد الدولي» يشيد بتراجع بريطانيا عن خفض ضريبة الأغنياء

«النقد الدولي» يشيد بتراجع بريطانيا عن خفض ضريبة الأغنياء

رحّبت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا بقرار رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس التخلي عن خطة خفض ضريبة الدخل على الأغنياء، باعتبارها «قراراً جيداً»، وذلك بعد أيام من الانتقادات الحادة التي واجهتها الخطة الرئيسية للتخفيضات الضريبية في بريطانيا.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن جورجيفا القول: «إن قرار بريطانيا بتخفيف الضغوط المحتملة على إيراداتها جيد».

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين أعلن وزير الخزانة البريطاني كواسي كوارتينج عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر قرار الحكومة التراجع عن خفض الضرائب على الأغنياء، وقال «لقد فهمنا وأنصتنا»، مضيفاً أن القرار بإلغاء معدل الضريبة بنسبة 45% أصبح «إرباكاً».

وبمجرد الإعلان عن التخلّي عن الخطة ارتفع الجنيه الاسترليني أمام الدولار بنسبة 1% قبل أن يفقد جزءاً من هذه المكاسب، ليرتفع بنسبة 0.4% في ظهيرة اليوم.

وفي الأسبوع الماضي دعا صندوق النقد الدولي الحكومة البريطانية إلى إعادة النظر في مشروع ميزانيتها الجديدة الذي يتضمن تخفيضات ضريبية كبيرة، ما أدى إلى تراجع قيمة الجنيه الاسترليني لمستويات قياسية وارتفاع العائد على السندات البريطانية بشدة.

وقال متحدث باسم صندوق النقد القول إنه «في ضوء ضغوط التضخم المتزايدة في الكثير من الدول بما في بريطانيا، لا نوصي بحزم تحفيز مالي كبيرة وغير مواجهة في هذا الظرف، حيث إنه من المهم معرفة أن هذه السياسة المالية لا تنجح عندما تتعارض مع أهداف السياسة النقدية».

وأضاف أن «طبيعة الإجراءات البريطانية يمكن أن تؤدي إلى تزايد التفاوت في الدخول في بريطانيا».

يذكر أن وزير الخزانة البريطاني كواسي كوارتنج أعلن يوم الجمعة قبل الماضي ميزانيته المصغرة التي حددت أكبر برنامج لتخفيضات الضرائب منذ 50 عاماً، حيث تضمنت رفع المستوى الأعلى لضريبة الدخل، وخفض معدل الضرائب الأساسي بمقدار نقطة مئوية، كما ألغت زيادة في نسب التأمينات الوطنية التي كانت مطبقة مطلع هذا العام، مع اقتراض أكثر من 70 مليار استرليني إضافية.