الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

وزيرالبيئة العراقي: الدولة تتعرض لخسائر كبيرة جراء التغييرات المناخية

وزيرالبيئة العراقي: الدولة تتعرض لخسائر كبيرة جراء التغييرات المناخية

حذر وزير البيئة العراقي الدكتور جاسم الفلاحي من أن بلاده تتعرض لخسائر كبيرة جراء التغييرات المناخية جراء ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة وارتفاع معدلات التصحر وتدهور الأراضي بفعل الجفاف والعواصف الغبارية والرملية.

وقال الوزير العراقي لصحيفة «الصباح» الحكومية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، إن العراق يعد من «أكثر البلدان تأثراً في التغييرات المناخية وإن حجم الخسائر التي تكبدها جراء التغييرات المناخية هائلة سواء اقتصادية أو صحية».

وأضاف إن العراق يخسر يومياً نحو 10مليارات دينار عراقي جراء التغيير المناخي على مستوى النقل وتصدير الموارد النفطية والازدحام غير المسبوق في ردهات الطوارئ وتوفير العلاج لمرضى الجهاز التنفسي والربو والحساسية في المستشفيات فضلاً عن ازدياد الهجمات الإرهابية أثناء العواصف الغبارية.

وحذر الفلاحي من أن بلاده تمر حالياً بأخطر مرحلة جفاف جراء انخفاض المخزون المائي الاستراتيجي بسبب تناقص الموارد المائية جراء قلة الأمطار.

كما حذر من أن بلاده تواجه تحديات كبيرة جراء زيادة معدلات التلوث بسبب استخدام تكنولوجيا قديمة تسهم في زيادة معدلات الانبعاثات الكربونية المصاحبة للصناعة النفطية.