الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

بريطانيا: العقارات قد تفقد 20% من قيمتها والمستثمرون بالقطاع في خطر.. ماذا حدث؟

بريطانيا: العقارات قد تفقد 20% من قيمتها والمستثمرون بالقطاع في خطر.. ماذا حدث؟

من المتوقع أن تنخفض قيم العقارات في المملكة المتحدة بنسبة 20%، بعدما أدت الميزانية المصغرة للحكومة في سبتمبر الماضي إلى ارتفاع حاد في تكاليف الاقتراض لملاك الأراضي، وفقاً لمذكرة بحثية جديدة لبنك غولدمان ساكس.

وأوضحت المذكرة التي صدرت مؤخراً، أن الزيادة في عوائد السندات البريطانية منذ بيان المستشار كواسي كوارتنج ستؤثر على عوائد العقارات، والتي تقدم عادةً علاوة على الدين الحكومي.

ويرى البنك وفقاً للمذكرة، أن قيم العقارات في جميع أنحاء بريطانيا تنخفض بما يصل إلى الخمس، فإن أصحاب العقارات المتداولة في البورصة قد يشهدون انخفاض قيمة محافظهم بنسبة تصل إلى 12% بين يونيو من هذا العام، حتى ديسمبر 2024، بحسب المذكرة.

وحتى قبل الارتفاع الأخير في عائدات السندات البريطانية، ظهرت العقارات التجارية على أعتاب إعادة تسعير قاسية محتملة، حيث انتهى عقد من أسعار الفائدة المنخفضة أو السلبية.

وقال بنك جولدمان ساكس بالمذكرة، إن أصحاب العقارات المتداولين في المملكة المتحدة قد يشهدون ارتفاع كلفة الاقتراض بنسبة 75% على مدى السنوات الخمس المقبلة إلى أكثر من 700 مليون جنيه استرليني (775 مليون دولار)، إذا ظلت معدلات الفائدة عند المستويات الحالية.

وأضاف البنك أنه في الوقت نفسه، ستحد التوقعات المتدهورة للاقتصاد من قدرة معظم الملاك على تمرير التضخم في شكل إيجارات أعلى، خارج القطاعات المطلوبة بشكل خاص مثل المستودعات.

وتوقع البنك بعض الضغط المتجدد على أصحاب العقارات بالتجزئة على مدى الاثني عشر شهراً القادمة، مشيراً إلى أنه لا يعتقد أيضاً أن تضخم أسعار الطاقة سيزيد الضغط على المستأجرين خاصة ذوي هامش الدخل المنخفض.