الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

وزير المالية المصري: 37.5 مليار جنيه قيمة دعم الصادرات في 3 سنوات

وزير المالية المصري: 37.5 مليار جنيه قيمة دعم الصادرات في 3 سنوات

وزير المالية المصري محمد معيط.

أكد محمد معيط، وزير المالية المصري، أن 633 شركة مصدرة من المستفيدين بالدفعة الأولى بالمرحلة الخامسة من مبادرة «السداد النقدي الفوري لدعم الصادرات» صرفت 4.5 مليار جنيه قيمة المساندة التصديرية، وذلك من العشرة مليارات جنيه التي وافق عليها مجلس الوزراء، في آخر أغسطس الماضي.

وقالت نيفين منصور، مستشار نائب وزير المالية، إنه تم صرف 37.5 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 3 سنوات عبر مبادرات رد الأعباء التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، منذ بدء تنفيذها في أكتوبر 2019 حتى الآن، بما يُمثل دعماً غير مسبوق لقطاع التصدير ومجتمع الأعمال في مصر، بحسب بيان صادر اليوم الأربعاء عن الوزارة.

وأوضحت أن التأثير الإيجابي لمبادرات «السداد النقدي الفوري» انعكس في زيادة حجم الصادرات المصرية غير البترولية، التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً عام 2021 بقيمة 32.4 مليار دولار، والذي يكسر حاجز 25 مليار دولار الذي كان سائداً لمدة سنوات عديدة قبل المبادرات.

وقال أحمد كجوك، نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، إن أول ديسمبر المقبل سيشهد صرف الدفعة الثانية من المساندة التصديرية للشركات المنضمة للمرحلة الخامسة لمبادرة «السداد النقدي الفوري»، موضحاً أن هذه المرحلة، التي تم إطلاقها نهاية أغسطس الماضي، حظيت بإقبال كبير من مجتمع الأعمال، على نحو يعكس نجاح المراحل الأربع السابقة من مبادرة «السداد النقدي الفوري» في توفير التمويل اللازم لاستمرار الأنشطة التصديرية.

وأشار كجوك إلى أننا مستمرون في سداد الأعباء التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات رغم كل الضغوط العالمية القاسية على الموازنة العامة للدولة، الناتجة عن الحرب في أوروبا، وما تبعها من اضطراب في سلاسل التوريد والإمداد، وارتفاع حاد في أسعار السلع وكلف الشحن.