السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

سنة «كارثية» على المزارعين في الوسط الغربي الأمريكي بعد أشهر من الجفاف

سنة «كارثية» على المزارعين في الوسط الغربي الأمريكي بعد أشهر من الجفاف

من التدهور المتسارع في المردود الزراعي إلى التقاعس المتعمد عن حصاد الحقول، يكبّد الجفاف الناجم عن انحباس الأمطار عن ولايات الوسط الغربي الأمريكي منذ أشهر، المزارعين فاتورة باهظة في منطقة زراعية أساسية في البلاد.

من أصل نحو 1600 هكتار، تتشكّل منها مزرعة عائلة تاكر في فينانغو بولاية نبراسكا الأمريكية، «اقتصر الحصاد على نحو 200 هكتار هذا العام»، على ما توضح رايتشل تاكر، ويشمل ذلك محاصيل القمح بشكل أساسي، «لكن جزءاً كبيراً من الباقي تحمّص في الشمس».

وقد اجتذب الجفاف أيضاً الجنادب التي شكّلت تهديداً على الزهور التي يزرعها آل تاكر أيضاً، وقد نجحت المزارعة في التخلص منها من خلال الاستعانة بحشرات من نوع السرعوف الأوروبي.

وفيما يعاني الغرب الأمريكي من حالة إجهاد مائي منذ سنوات، لم تشهد ولايات هذه المنطقة وضعاً مماثلاً منذ 2012.

وتقول رايتشل تاكر «الوضع أسوأ» مما كان عليه قبل عشر سنوات، كذلك، يلفت زوجها الذي كان جده مزارعاً أيضاً، إلى أن الوضع لم يكن «بهذا السوء منذ ثلاثينيات القرن العشرين».

المشكلة نفسها تسجّل إلى الجنوب قليلاً، في سكوت سيتي غربي ولاية كنساس.

ويوضح مارك رامزي، وهو سليل عائلة تعمل في الزراعة في المنطقة منذ نحو قرن، «كنت أتحدث إلى مزارعين أكبر سناً هذا الصباح. في السبعينات والثمانينات من العمر.. وقالوا إنهم لم يروا أمراً كهذا من قبل.. لذا فالوضع كارثي للغاية».

ولم يشهد المزارع الأميركي على أمطار غزيرة منذ الأسبوع الأخير من تموز/ يوليو، ويقول «خمسة سنتيمترات من المطر، هذا كل ما شهدناه هذا العام».

ويشير ريكس بوكانان من هيئة المسح الجيولوجي في كنساس إلى أن الوضع الحالي «قد يكون مختلفاً قليلاً عن أعوام 2010 و2011 و2012»، إذ يبدو أن «المطر ينحبس بالكامل» في المرحلة الراهنة.

وقد أثّر الجفاف على ثلاثة محاصيل رئيسية في الولايات المتحدة، وهي القمح والذرة وفول الصويا، ما دفع بوزارة الزراعة الأميركية أخيراً إلى خفض توقعات إنتاجها بشكل كبير على المستوى الوطني.

وفي الوسط الغربي، إضافة إلى كنساس ونبراسكا، تضررت ولاية داكوتا الجنوبية بشدة من هذا الجفاف.

توفّر هذه الولايات الثلاث، في الأوقات العادية، ثلث الإنتاج الأمريكي من القمح الشتوي وربع إنتاج الذرة، وهي محاصيل في عز موسم الحصاد حالياً.