الجمعة - 09 ديسمبر 2022
الجمعة - 09 ديسمبر 2022

الاقتصاد الأوروبي يتجه للانكماش خلال الشتاء

الاقتصاد الأوروبي يتجه للانكماش خلال الشتاء

قال المفوض الاقتصادي للاتحاد الأوروبي إنَّ اقتصاد الاتحاد يتجه إلى الانكماش خلال الشهور المقبلة في الوقت الذي يكافح فيه لمواجهة أزمة الطاقة والتضخم المرتفع.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن باولو جينتيلوني المفوض الاقتصادي كان يتحدث قبل تجمع لوزراء مالية منطقة اليورو في بروكسل، اليوم، وقبل أيام قليلة من إعلان توقعات الخريف الاقتصادية للمفوضية الأوروبية.

وقال جينتيلوني: «ما زال لدينا ربع سنة موجب، والذي لم يكن واضحاً، مع أنباء إيجابية. لكن بالطبع نعرف أيضاً أن الاقتصاد يتباطأ، والانكماش قادم على الأقل خلال شهور الشتاء».

ورداً على سؤال عن التوقعات الاقتصادية المنتظر إعلانها من جانب المفوضية الأوروبية، قال فالديس دومبروفيسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية للصحفيين إنها «ستشير إلى تزايد حالة ضعف الاقتصاد، وتؤكد مستوى التضخم المرتفع».

ويتوقع استمرار تباطؤ التضخم، مع استمرار أسعار الطاقة المرتفعة، والإجراءات الموجهة التي تمَّ اتخاذها لخفض التضخم، في حين يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة.

ويناقش وزراء مالية منطقة اليورو الإجراءات التي تمَّ اتخاذها في عدة دول لمواجهة ارتفاع الأسعار، وكيفية تنسيق الإجراءات في المستقبل بدون زيادة التضخم.

كما سيستمع الوزراء لأول تقرير للمفوضية بشأن خطط الموازنات الوطنية لعام 2023.

ومن المقرر أن يناقش وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي الـ27، غداً الثلاثاء، في بروكسل المساعدة المالية لأوكرانيا، وإصلاح قواعد الموازنة المشتركة للكتلة الأوروبية بجانب قضايا أُخرى.