الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أمريكانا للمطاعم تعلن عن النطاق السعري للطرح العام الأولي

أمريكانا للمطاعم تعلن عن النطاق السعري للطرح العام الأولي

مجموعة أمريكانا

أعلنت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي، أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان، اليوم الاثنين، عن النطاق السعري للطرح وبدء بناء سجل الأوامر وفترات الاكتتاب في الطرح العام الأولي.

وسيتم إجراء الطرح من خلال عملية إدراج مزدوج ومتزامن في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول)، بحسب بيان صادر عن الشركة اليوم.

وتم تحديد النطاق السعري للطرح العام الأولي لشركة أمريكانا للمطاعم بسوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية بين 2.50 درهم إماراتي/ 2.55 ريال سعودي إلى 2.62 درهم إماراتي/ 2.68 ريال سعودي للسهم الواحد، مما يعني أن القيمة السوقية للأسهم تعادل 5.73 مليار دولار أمريكي إلى 6.01 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 21.06 مليار درهم إماراتي إلى 22.07 مليار درهم إماراتي أو 21.48 مليار ريال سعودي إلى 22.58 مليار ريال سعودي).

ومن المتوقع الإعلان عن سعر الطرح النهائي في 23 نوفمبر.2022. كما من المتوقع إدراج الأسهم للتداول بسوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية(تداول) («الإدراج») بتاريخ 6 ديسمبر 2022، بشرط الحصول على جميع الموافقات النظامية المطلوبة.

وتبدأ فترة الاكتتاب في الطرح العام الأولي اليوم، 14 نوفمبر 2022، وستستمر حتى تاريخ 21 نوفمبر 2022 لشريحة الأفراد والمستثمرين الآخرين في دولة الإمارات والسعودية وحتى تاريخ 22 نوفمبر 2022 لشريحة المؤسسات المؤهلة في عدد من البلدان، بما في ذلك دولة الإمارات والسعودية («شريحة المؤسسات المؤهلة»).

ومن المقرر أن يتم تخصيص 5% من إجمالي أسهم الطرح لشريحة المستثمرين الأفراد بدولة الإمارات، بينما تصل نسبة شريحة المستثمرين الأفراد في السعودية إلى 10%من أسهم الطرح، وسيتم تخصيص نسبة 85%لشريحة المؤسسات المؤهلة.

ويحتفظ المساهم البائع والشركة بحق زيادة حجم شريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات وتخفيض حجم شريحة المؤسسات المؤهّلة في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديرهما المطلق، ووفقاً للقوانين المعمول بها وبعد الحصول على موافقة الجهات المختصة في دولة الإمارات.

ويتعهد المساهم البائع والشركة بعدم زيادة حجم شريحة المستثمرين الأفراد بدولة الإمارات بما يزيد على 10% من إجمالي أسهم الطرح أو تخفيض حجم الطرح لشريحة المؤسسات المؤهلة إلى أقل من 80% من إجمالي أسهم الطرح.

ويتوقع المساهم البائع (أدبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة (طرح 2,527,089,930 سهماً من أسهمها العادية بقيمة اسمية تبلغ 0.073 درهم إماراتي (ما يعادل 0.075 ريال سعودي)،والتي تمثل 30%من إجمالي الأسهم المصدرة برأسمال شركة أمريكانا للمطاعم. وسيتم استلام صافي متحصلات الطرح من قبل المساهم البائع.

وكانت حصة المساهم البائع قبل إتمام عملية الطرح96.03% من إجمالي رأسمال شركة أمريكانا للمطاعم، وهي أداة استثمارية مشتركة مملوكة من محمد علي راشد العبار، مؤسس شركة إعمار العقارية، وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية. وتخضع الأسهم المملوكة للمساهم البائع بعد إتمام الطرح لفترة حظر تبدأ من تاريخ الإدراج وتنتهي بعد ستة أشهر.

وفي حال بيع جميع أسهم الطرح، سيتراوح حجم الطرح العام الأولي بين 1.72 مليار دولار أمريكي و1.80 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 6.32 مليار درهم إماراتي إلى 6.62 مليار درهم إماراتي أو 6.44 مليار ريال سعودي إلى 6.77مليار ريال سعودي).

سيتم تحديد سعر الطرح النهائي من خلال عملية بناء سجل الأوامر بدءاً من اليوم، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنه في 23 نوفمبر 2022.

ويتوقع حالياً الانتهاء من عمليات الطرح والإدراج في 6 ديسمبر 2022 وفقاً لظروف السوق والحصول على الموافقات النظامية بدولة الإمارات والسعودية، بما في ذلك الموافقة على الإدراج والتداول بسوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية.

تم تعيين بنك أبوظبي الأول بالاشتراك مع فاب كابيتال المالية وجولدمان ساكس إنترناشيونال بالاشتراك مع غولدمان ساكس العربية السعودية ومورغان ستانلي وشركاه إنترناشيونال بالاشتراك مع مورغان ستانلي السعودية، وشركة الأهلي المالية كمنسقين دوليين مشتركين ومستشارين ماليين.

كما تم تعيين بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود بالاشتراك مع شركة إتش إس بي سي العربية السعودية والمجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرميس الإمارات كمديري الاكتتاب المشتركين ومتعهدي التغطية.

وعُيّن بنك أبوظبي الأول كمستشار إدراج في دولة الإمارات، كما تم تعيين شركة الأهلي المالية كمدير الاكتتاب في المملكة العربية السعودية، وتم تعيين روتشيلد وشركاه كمستشار مالي مستقل.

وفي دولة الإمارات، تم تعيين بنك أبوظبي الأول كبنك تلقي الاكتتاب الرئيسي وتم تعيين بنك أبوظبي الإسلامي وبنك الماريه المحلي كبنوك تلقي الاكتتاب.

وفي المملكة العربية السعودية تم تعيين البنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي وبنك الرياض ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني كبنوك تلقي الاكتتاب.