الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

دراسة: أسعار السيارات المستعملة تفوق الجديدة بأمريكا

دراسة: أسعار السيارات المستعملة تفوق الجديدة بأمريكا

لحظة تاريخية غريبة، هذا ما يمكن أن يعبر عن سوق السيارات المستعملة في الولايات المتحدة، حيث أظهرت دراسة جديدة من iseecars.com أن استهلاك السيارات المستعملة يتباطأ من جهة، وتزداد أسعارها بصورة ضخمة من جهة أُخرى.

وقامت الدراسة على تحليل ثلاثة ملايين سيارة عمرها ثلاثة وخمسة أعوام، ووجدت الدراسة أن السيارة التي يبلغ عمرها ثلاث سنوات فقدت في المتوسط ​​16.9% من قيمتها بحلول عام 2022، وفي عام 2021، فقدت السيارة المتوسطة 23.8% من قيمتها بعد ثلاث سنوات.

المركبات المستعملة المعروضة للبيع كانت نادرة جداً، لدرجة أن بعض العملاء المحظوظين الذين اشتروا سيارة جديدة في عام 2019 ربما شهدوا بالفعل زيادة قيمة سياراتهم، والمثال الأبرز على هذا هو مشترو سيارات بورش 911.

إلى جانب سيارات بورش، نمت قيمة جيب رانجلر ونظيرتها ذات الأبواب الأربعة، رانجلر أنليميتد، بنسبة 0.3% و2% على التوالي، وأخيراً، كانت سيارة تويوتا RAV4 الهجينة ذات الكفاءة في استهلاك الوقود هي التي حصلت على ثاني أكبر تقدير على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث ارتفعت قيمتها بنسبة 2.5%.

وعلى مدار السنوات الخمس الأخيرة، كان الاستهلاك منخفضاً، في المتوسط​​، فقدت المركبات التي تم شراؤها في عام 2017 ثلث قيمتها فقط، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 17% عمّا شهده السوق في عام 2021.

وعلّق المحلل الشهير كارل براور على ما تعيشه السيارات المستعملة بقوله: «ما يحدث غير مسبوق في أسعار تلك السيارات، رؤية سيارة مستعملة لمدة ثلاثة أعوام سعرها أغلى من السيارة الجديدة هو شيء لم نشهده من قبل».