الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

عضو بالمركزي الأمريكي: السيطرة على التضخم تتطلب رفع الفائدة إلى 5.25%

عضو بالمركزي الأمريكي: السيطرة على التضخم تتطلب رفع الفائدة إلى 5.25%

أكد جيمس بولارد، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي بمدينة سانت لويس، أن المركزي الأمريكي لا يزال يحتاج لرفع أسعار الفائدة من أجل السيطرة على معدلات التضخم المتفاقمة.

وأكد في تصريحات للصحفيين خلال خطاب له يوم الأربعاء، أن التحركات التي قام بها مجلس الاحتياطي الفيدرالي غير كافية حتى الآن لوقف تسارع التضخم، الذي يظل أعلى كثيراً من المستهدف.

وأوضح إن التغيرات بموقف السياسة النقدية تبدو ذات آثار محدودة حتى الآن بالمعركة ضد التضخم، معدلات الفائدة بحاجة للزيادة بشكل إضافي.

وأكد أيضاً أن البنك المركزي لا يزال لديه المزيد من العمل للقيام به من أجل السيطرة على التضخم، لافتاً إلى أنه بحاجة لرفع معدلات الفائدة إلى نطاق 5% و5.25% على الأقل.

وأشار إلى أنه في وقت سابق كان يرى ضرورة رفع الفائدة إلى نطاق 4.75% و5%.

وبين أنه بناءً على التحليلات الحالية، يرى أن المركزي يحتاج للوصول بمعدلات الفائدة إلى نطاق 5% و5.25% على الأقل، مشيراً إلى أن هذا هو المستوى الضروري لكبح التضخم.

وتباطأت معدلات التضخم السنوي بالولايات المتحدة إلى 7.7% في أكتوبر الماضي لتهبط من أعلى مستوى في 41 عاماً عند 9.1%، والمسجل في يونيو الماضي.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة إلى نطاق 3.75% و4%، وسط توقعات بزيادة إضافية بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع ديسمبر المقبل.