الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

لأول مرّة في تاريخها..كندا تُوجّه تهمة «جاسوس اقتصادي» نتيجة السيارات الكهربائية

لأول مرّة في تاريخها..كندا تُوجّه تهمة «جاسوس اقتصادي» نتيجة السيارات الكهربائية

وجهَّت كندا اتهاماً، هو الأوّل في تاريخها للصيني يوشينج وانج بـ«التجسس الاقتصادي» ومشاركة أسرار تجارية مع الصين، وذلك في خضمّ عمله في مصنع كندي يقوم بتطوير تكنولوجيا المركبات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة.

وحسب تقارير The Canadian Press، فإنَّ وانج البالغ من العمر 35 عاماً عمل في مصنع هيدرو كيبيك، في مركز التميز في كهربة النقل وتخزين الطاقة، متهم بالحصول على أسرار صناعية، واستخدامها في العمل بمراكز بحثية وجامعة في الصين.

هذا إلى جانب اتهام آخر أنَّه نشر مقالات علمية وقدَّم براءات اختراع مرتبطة بتلك المؤسسات الصينية، بدلاً من مصنعه الكندي، وأخيراً، تمَّ اتّهامه باستخدام المعلومات دون موافقة صاحب العمل والإضرار بملكيتها الفكرية، ولم يتم تقرير إذا ما كان قد تلقَّى أموالاً من الصين نظير ذلك، أم أنَّه تحرك فردي منه.

وفقاً لمفتش شرطة الخيالة الملكية الكندية، ديفيد بودوين، فإنَّ هذه هي المرة الأُولى التي يواجه فيها شخص ما تُهم تجسس اقتصادي في كندا، والتي تندرج تحت قانون أمن المعلومات، كما سيُتهم وانج بالاحتيال وخيانة الأمانة من قبل موظف عمومي واستخدام الكمبيوتر دون إذن.

على الرغم من أن وانج هو أول شخص يُتهم بالتجسس الاقتصادي، فإنَّ شرطة الخيالة الملكية الكندية تقول إنَّ التدخل الأجنبي يمثل مصدر قلق متزايد لها في السنوات الأخيرة.

أمَّا بالنسبة ليوشينج وانج، فيبدو أنَّه سيواجه عقوبة قاسية في الفترة المقبلة إنْ ثبتت التهمة عليه، إذ تصل العقوبة القُصوى لتُهمة التجسس الاقتصادي إلى 10 سنوات من السجن.