الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بـ 4.3 مليار دولار..الإمارات الأُولى بقائمة الاستثمارات العربية في تركيا

بـ 4.3 مليار دولار..الإمارات الأُولى بقائمة الاستثمارات العربية في تركيا

عقدت مجموعة شركات «أتيش يابي» التركية، مؤتمراً صحفياً بفندق بلازو فيرساتشي دبي على هامش مشاركتها في معرض سيتي سكيب دبي 2022. وحضر المؤتمر الصحفي جهات رسمية ونخبة من رجال الأعمال الأتراك، منهم رحيم البيرك، رئيس مكتب الاستثمار لرئاسة الجمهورية، حسن حسين إردونميز نائب رئيس بلدية عثمان غازي، مراد ساراج أوغلو رئيس هيئة تورساب والدكتور أيمره كامليبل، مؤسس شركة ريابي لإدارة المحافظ الاستثمارية، وذلك على هامش مشاركة المجموعة في معرض «سيتي سكيب».

وتناول المؤتمر حجم الاستثمارات الإماراتية الضخمة في تركيا، خاصةً بعدما حلَّت دولة الإمارات في المرتبة الأولى على قائمة الدول العربية بقيمة بلغ قدرها 4.3 مليار دولار. وبلغت قيمة التجارة بين تركيا والإمارات في النصف الأول من عام 2021 أكثر من 7 مليارات دولار، بنمو وصل إلى 100% مقارنةً بالفترة نفسها من العام 2020، بحسب إحصائيات رسمية.

وتأتي تركيا في المرتبة الـ11 بين أكبر الشركاء التجاريين للإمارات، فيما تمثّل دولة الإمارات الشريك التجاري الـ12 لتركيا عالمياً والشريك التجاري الأكبر لتركيا على مستوى منطقة الخليج.

وثمة ما يقارب 400 شركة في تركيا تمَّ تأسيسها برأس مال إماراتي. حيث يعتبر قطاع العقارات؛ على رأس قائمة الاستثمارات الإماراتية في هذا تركيا إلى جانب استثمارات كبيرة في قطاع المصارف، وتشغيل الموانئ والقطاع السياحي.

وأكد أحمد أتيش، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات «أتيش يابي» على الإقبال المتزايد من طرف المستثمرين الإماراتيين في مدينة بورصة خلال الفترة الأخيرة، مضيفاً: «أن إجمالي قيمة مبيعات شركة «أتيش يابي» للإماراتيين بلغ أكثر من 20 مليون دولار منذ بداية العام 2022، متنوعة الاستثمارات في مختلف القطاعات منها العقارية والتجارية والسياحية، ونحن سُعداء ونفخر في الترحيب بجميع المستثمرين الإماراتيين إلى تركيا عموماً وبورصا خصوصاً، لا سيما في ظل الانفتاح السياسي والاقتصادي الذي تعيشه البلدان حالياً».

كما أكد أتيش، على أن معظم رجال الأعمال يتبعون نهج تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين لتقوية أواصر التعاون والمحبة بين الإمارات وتركيا، حيث تولت شركات المقاولات التركية تنفيذ 141 مشروعاً في الإمارات، تبلغ قيمتها 13 مليار دولار.

بدوره، تحدَّث رحيم البيرك، رئيس مكتب الاستثمار لرئاسة الجمهورية عن أهمية الشراكة بين المستثمرين الإماراتيين والأتراك، فعلى الصعيد التجاري، تضاعف التبادل التجاري بين الدولتين أربع مرات تقريباً من 2.7 مليار دولار عام 2010 إلى 8.8 مليار دولار عام 2020.

فيما نوَّه حسن حسين إردونميز نائب رئيس بلدية عثمان غازي، بتنوع الاستثمارات التركية - الإماراتية، والتي تشمل الصناعات الغذائية والدوائية والطبية والسلع الاستهلاكية والموانئ فضلاً عن ضخ الاستثمارات في القطاعات الأُخرى.

فيما قال مراد ساراج أوغلو، رئيس هيئة تورساب: «إن الإمارات وتركيا تُعتبران وجهتين سياحيتين مفضلتين خاصةً بفضل الاستقرار الذي تعيشه البلدان والموارد الغنية التي تتميزان بهما، حيث يقرر زوار البلدين، الانتقال للعيش بهما والبدء بالعمل والاستثمار».

فيما أكد الدكتور أيمره كامليبل، مؤسس شركة «ريابي» لإدارة المحافظ الاستثمارية على قوة العلاقات الاقتصادية التي تنتعش بها تركيا والإمارات في قطاعات الاستثمار والتجارة، ما يُعدُّ مؤشراً إيجابياً يفتح الآفاق والأبواب لفرص عمل جديدة وتكوين شراكة استراتيجية متينة.