الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

%23 من كبرى الشركات اليابانية سترفع أسعار منتجاتها 2023

%23 من كبرى الشركات اليابانية سترفع أسعار منتجاتها 2023

أظهر استطلاع أجرته وكالة الأنباء اليابانية، «كيودو»، ونشرته نتائجه الأحد، أن ما يقرب من ربع الشركات الكبرى في اليابان، تفكر في رفع أسعار منتجاتها خلال العام المقبل 2023، أو بعد ذلك، بسبب زيادة تكاليف المواد وضعف الين.

وشمل الاستطلاع 80 شركة من كبريات الشركات اليابانية، بما في ذلك «تويوتا» عملاق صناعة السيارات، و«نينتيدو» للألعاب، و«شيسيدو» لمستحضرات التجميل، وقالت 23% من تلك الشركات إنها تفكر في رفع أسعار المنتجات الاستهلاكية، بينما قالت 49% إنها مترددة بشأن القيام بذلك.

وأشارت الشركات اليابانية التي شملها الاستطلاع، إلى ارتفاع تكاليف المواد الأولية، وزيادة تكاليف الشحن وانخفاض قيمة الين.

كما وجد الاستطلاع، الذي أجري في الفترة بين 7-21 نوفمبر الجاري، أن 15% من تلك الشركات، لم تكشف عن قرارها بشأن ما إذا كانت هناك زيادة في الأسعار قيد التنفيذ.

وأجرت وكالة الأنباء اليابانية ذلك الاستطلاع مع ارتفاع أسعار المستهلكين في نوفمبر الجاري في طوكيو، بنسبة 3.6% مقارنة بالعام السابق، وتسجيل أكبر ارتفاع منذ عام 1982، وسط ارتفاع أسعار الطاقة والأغذية، التي تضغط بشكل متزايد على ميزانيات الأسر.

وقال رئيس شركة "Daio Paper" اليابانية لصناعة الأوراق، يوريفوسا واكباياشي، إن انخفاض حجم المبيعات أمر لا مفر منه، وإنه أمر فريق المبيعات بتأمين الربح، وإن الشركة قررت زيادة أسعار منتجاتها الورقية، مثل مناديل الوجه وورق التواليت وورق المطبخ، بأكثر من 20% بداية من 21 يناير المقبل.

وعلى صعيد متصل، قالت 6% من تلك الشركات إنها ستزيد من أجور الموظفين في العام المقبل، وسط ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وبلغت نسبة الشركات التي قالت إنها ستفكر في زيادة أجور موظفيها 18%، بينما قالت 3% إنها لن تفعل ذلك.