الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«تأشيرات للمواهب».. حوافز تايلاند لجذب العمالة الماهرة والشركات الأجنبية

«تأشيرات للمواهب».. حوافز تايلاند لجذب العمالة الماهرة والشركات الأجنبية

يسعى العديد من الدول إلى جذب العمالة الماهرة، من مختلف دول العالم، وتقدم لهم الحوافز المشجعة؛ والشركات الأجنبية؛ بهدف دفع وتقوية الاقتصاد، وهو ما فعلته تايلاند أخيراً، حيث نجحت جهودها في تقدُّم أكثر من 1600 شخص، بطلبات للحصول على «تأشيرات المواهب» عمال، والتي تم تطبيقها منذ 3 أشهر، كما تقدم إعفاءات ضريبة للشركات الأجنبية، بحسب تقرير نشره موقع «نيكي آسيا»، اليوم السبت.

مزايا تأشيرة المواهب

ولجذب العمالة الماهرة، ابتكرت تايلاند في سبتمبر الماضي، نوعاً جديداً من التأشيرات، أسمتها «تأشيرة المواهب»، وتتميز بأنها تأشيرة للإقامة طويلة الأجل، ضمن استراتيجيتها لجذب المواهب من جميع أنحاء العالم، وتسمح لحاملي تلك التأشيرة بالبقاء في تايلاند لمدة 10 سنوات، ويحظون بمعدل ضريبة دخل أقل. ونقل التقرير عن الأمين العام لمجلس الاستثمار التايلاندي، ناريت ثيردستيراسوكدي قوله: «منذ إطلاق تأشيرة المواهب في الأول من سبتمبر وحتى الآن، تقدم أكثر من 1600 شخص بطلب الحصول عليها، وأكثر المتقدمين جاؤوا من أمريكا، وبعدهم من الصين ثم بريطانيا وألمانيا».

وتهدف تلك التأشيرة إلى جذب المهنيين الأجانب، في قطاعات محددة، مثل السيارات الكهربائية، والتكنولوجيا الحيوية، بالإضافة إلى المتقاعدين الأثرياء. وتتوقع تايلاند، التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، أن تحقق نموا بنسبة 3.2% خلال العام الجاري، وأن يتراوح معدل النمو في العام المقبل بين 3% - 4%، مستفيدة من انتعاش السياحة، التي كانت تمثل حوالي 20% من الناتج المحلي الإجمالي لتايلاند قبل جائحة كورونا. كما تأمل حكومة تايلاند في تطوير الصناعات من خلال جذب الاستثمارات والمواهب، والتكنولوجيا المتقدمة، خاصة مع زيادة أعمار مواطنيها.

حوافز للشركات

وقال ثيردستيراسوكدي إنَّ بلاده ستقدم كذلك حزمة من الحوافز للشركات، التي تستثمر في قطاعات محددة، حيث ستقدم إعفاءات ضريبية على دخل الشركات، تصل إلى 13 عاماً للاستثمارات في الصناعات المتقدمة؛ كالتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا النانو، بينما تبلغ فترة الإعفاءات الحالية على الشركات 8 سنوات للصناعات الأكثر تفضيلاً، كما تقدم تايلاند أيضاً حافز آخر للشركات الأجنبية التي تعمل فيها، في حالة إذا ما قامت بنقل مراكز البحث والتطوير من دول أُخرى.

كما أعرب الأمين العام لمجلس الاستثمار التايلاندي عن أمله في أن يؤدي تنويع الشركات العالمية لسلاسل التوريد إلى نمو في تايلاند في قطاعات محددة مثل الروبوتات والطيران والطب.