الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«فيتش» تخفض تقديراتها لنمو الاقتصاد العالمي.. وهذا هو السبب

«فيتش» تخفض تقديراتها لنمو الاقتصاد العالمي.. وهذا هو السبب

خفضت وكالة «فيتش ريتنجز» العالمية للتصنيف الائتماني توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي لعام 2023، مع تشديد البنوك المركزية معركتها ضد التضخم، وتدهور الرؤية بشأن سوق العقارات الصيني.

وتوقعت الوكالة، في تقريرها الصادر حديثاً، نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي 1.4% في عام 2023، بدلاً من توقعها السابق البالغ 1.7%.

وخفضت وكالة التصنيف الائتماني توقعها لنمو اقتصاد الولايات المتحدة من 0.5% إلى 0.2% في عام 2023، مع زيادة وتيرة تشديد السياسة النقدية.

وقلصت وكالة التصنيف الائتماني في تقريرها، تقديرها لنمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني من 4.5% إلى 4.1% مع تلاشي احتمالات انتعاش تشييد المنازل.

ورفعت الوكالة -وفقاً للتقرير- تقديرها لمنطقة اليورو بشكل طفيف، ليظهر نمو اقتصاد المنطقة 0.2% بدلاً من توقعات انكماشه 0.1%، مع تراجع حدة أزمة الغاز الأوروبية قليلاً، لكن الزيادات الحادة في الفائدة من قبل "المركزي الأوروبي" ستؤثر على الطلب.

وأشار التقرير إلى أن تأثير التشديد النقدي على الاقتصاد واضح بالفعل وخاصة في أسواق الإسكان، لكن التأثيرات الأوسع نطاقاً على الطلب وأسواق العمل تصبح أكثر وضوحاً بمرور الوقت.

وتوقع التقرير حدوث ركود في منطقة اليورو والمملكة المتحدة بدءاً من أواخر 2022، وفي الولايات المتحدة في الربعين الثاني والثالث من العام المقبل.