الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

صناعة التكنولوجيا الأوروبية تخسر 400 مليار دولار في 2022

صناعة التكنولوجيا الأوروبية تخسر 400 مليار دولار في 2022

أظهر تقرير صادر عن شركة أتوميكو لرأس المال الاستثماري، أن قيمة شركات التكنولوجيا الأوروبية العامة والخاصة انخفضت من 2.7 تريليون دولار من ذروتها البالغة 3.1 تريليون دولار في أواخر عام 2021، لتخسر نحو 400 مليار دولار من قيمتها العام الجاري.

وذكر التقرير السنوي «أتوميكو» أنه من المتوقع أن ينخفض إجمالي تمويل رأس المال الاستثماري للشركات الناشئة الأوروبية بنسبة 18% إلى 85 مليار دولار هذا العام.

ولفت التقرير الذي يستند إلى بيانات لنحو 41 دولة إلى تراجع المستثمرين الأجانب إلى حد كبير عن قطاع التكنولوجيا في القارة، حيث انخفض عدد المستثمرين الأمريكيين النشطين في «الجولات الضخمة» البالغ 100 مليون دولار أو أكثر بنسبة 22% عن العام الماضي.

وأشارت سي إن بي سي إلى أن الأرقام تؤكد على ما كان عاماً صعباً بالنسبة للتكنولوجيا، بالتزامن مع الضغوط العالمية التي تعرضت لها أسهم شركات التكنولوجيا ذات القيمة العالية، بما في ذلك الحرب الروسية على أوكرانيا وتشديد السياسة النقدية.

ويقوم الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى برفع أسعار الفائدة وعكس مسار التحفيز لمواجهة التضخم المرتفع. وقد دفع ذلك المستثمرين إلى إعادة تقييم استثمارتهم في شركات التكنولوجيا الخاسرة، والتي تعتمد قيمها عادة على توقع التدفقات النقدية المستقبلية.