الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

بنوك صينية تضخ 431 مليار دولار لإنعاش قطاع العقارات

بنوك صينية تضخ 431 مليار دولار لإنعاش قطاع العقارات

123617

تخطط البنوك الصينية لضخِّ أكثر من 3 تريليونات يوان (ما يوازي 431 مليار دولار أمريكي) في صورة ائتمان لشركات العقارات الصينية، والتي تعاني من أزمات مالية؛ الأمر الذي يعكس رغبة بكين في استقرار اقتصادها، بحسب تقرير نشره موقع «نيكي آسيا»، السبت. وأوضح التقرير أن البنك الصناعي والتجاري الصيني، والذي يُعدُّ أكبر بنك مملوك للدولة في الصين، أعلن عن خططه لتوفير ائتمان بحوالي 655 مليار يوان، سيتم تقديمه إلى 12 من المؤسسات التي تحصل على قروض، بما فيها شركة «كانتري جاردن هولدنجز»، والتي تُعدُّ كُبرى شركات الإسكان الصينية.

ويُعدُّ الائتمان الجديد، بمثابة شريان حياة لقطاع العقارات الذي يعاني بشدة من الديون، بشكل كانت له تداعياته السلبية على الاقتصاد الصيني.ولفت التقرير إلى أن تلك التحركات الائتمانية، بالإضافة إلى تخفيف القيود والإجراءات الاحترازية المفروضة لمواجهة انتشار جائحة كورونا، تشير إلى أن القيادة في عهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، تسعى إلى التركيز على دعم الاقتصاد واستقراره. وتمثل العقارات حوالي 30% من الناتج المحلي الإجمالي للصين، بما في ذلك الصناعات المرتبطة بها، وبالتالي فأي تغيير في الائتمان لقطاع العقارات سيكون له تأثير اقتصادي واسع على الاقتصاد الصيني.

وكانت مبيعات المساكن في أكبر 100 شركة صينية قد تراجعت بنسبة 25.5% في نوفمبر الماضي، وانخفضت بنحو النصف مقارنةً بشهر نوفمبر عام 2020، بحسب معلومات العقارات الصينية. ونقل التقرير عن المحلل في شركة ""Sinolink Securities «هانغ سنغ» قوله: "قيام البنوك المملوكة للدولة، بدعم قطاع العقارات سوف يؤدي إلى تحسين التدفق النقدي".