الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

لاجارد: على المركزي الأوروبي منع نمو الأجور السريع من تأجيج التضخم

لاجارد: على المركزي الأوروبي منع نمو الأجور السريع من تأجيج التضخم

قالت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، لصحيفة كرواتية إنَّ أجور منطقة اليورو تنمو بوتيرة أسرع مما كان يعتقد سابقاً، وإنَّه يتعيَّن على البنك المركزي الأوروبي منع هذا؛ تجنُّباً لزيادة التضخم المرتفع بالفعل.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بإجمالي 2.5 نقطة مئوية منذ يوليو، في مسعى لوقف الارتفاع التاريخي في التضخم، وتعهد بمزيد من التشديد النقدي خلال اجتماعاته القادمة في وقت بدأت فيه توقعات نمو الأسعار على المدى الطويل تتجاوز المعدل المستهدف، وهو 2%.

ونقلت صحيفة (يوتارني لست) الكرواتية عن لاجارد قولها، اليوم السبت، «نعلم أن الأجور تتزايد، وربما بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً. يجب ألا نسمح لتوقعات التضخم بأن تؤثر على الأسعار على المدى الطويل أو أن يكون للأجور تأثير تضخمي».

ولم تلمح لاجارد إلى أي تحرُّك جديد خلال المقابلة، لكنها قالت إنَّ البنك يجب أن «يتخذ الإجراءات الضرورية» لخفض التضخم إلى 2% من معدله الحالي الذي يقترب من 10%.

وأضافت لاجارد أن الركود الشتوي المتوقع في الاتحاد الأوروبي، الناجم عن ارتفاع تكاليف الطاقة، من المرجح أن يكون قصيراً وغير مؤثر بدرجة كبيرة، بشرط عدم وجود صدمات إضافية.